القوات المسلحة تحتفل بمرور 101 عام على مشاركتها بالحرب العالمية الأولى - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

القوات المسلحة تحتفل بمرور 101 عام على مشاركتها بالحرب العالمية الأولى

القوات المسلحة
القوات المسلحة
حاتم الجهمي
نشر في: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 3:37 م | آخر تحديث: الأربعاء 11 نوفمبر 2015 - 3:37 م
احتفلت القوات المسلحة بمرور 101 عاما على المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى، وما قدمه الجيش من بطولات وأعمال جليلة ساهمت في الانتصار للقيم والمبادئ الإنسانية.

بدأت المراسم بعرض فيلم وثائقي تناول المشاركة المصرية مع قوات الحلفاء خلال الحرب العالمية الأولى في آسيا وإفريقيا، وعلى الجبهة الأوروبية بمائة ألف مقاتل من سلاح العمال والهجانة فكانوا سببا رئيسيا في انتصار الحلفاء واستشهد عددا منهم ودفنوا بمقابر الكومنولث بأوروبا، ومنح العديد منهم وسام فيكتوريا الذي يعد أرفع الأوسمة العسكرية التي تمنح للقادة الذين أثروا في تاريخ البشرية.

وألقى اللواء أ.ح جمال شحاته رئيس هيئة البحوث العسكرية، كلمة استعرض فيها جهود هيئة البحوث العسكرية في توثيق تاريخ العسكرية المصرية الحافل بالإنجازات، والتي من بينها المشاركة المصرية في الحرب العالمية الأولى، وما قدمته من بطولات وتضحيات أشادت بها جميع الدول.

من جانبه، ألقى أشرف صبري الباحث في تاريخ مصر العسكري، كلمة استعرض فيها العديد من الوثائق التي تؤكد بطولات الجيش المصري ودعمه لدول الحلفاء في تلك الحرب.

وتضمن الاحتفال محاضرة بعنوان «الجيش المصري عبر العصور» باعتباره أقدم جيش نظامي عرفه التاريخ، وكيف حافظ على أركان الدولة المصرية وحضارتها وموروثاتها الثقافية منذ عهد الفراعنة وصولا للعصر الحديث، بفضل اصطفاف الشعب المصري وتلاحمه مع قواته المسلحة في مواجهة التحديات.

وفي نهاية الاحتفال، ألقى اللواء أ.ح أحمد أبو الدهب مساعد وزير الدفاع، كلمة نيابة عن الفريق أول صدقي صبحي القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي، أكد فيها على دور الجيش المصري على مر العصور، ودوره في الحفاظ على أمن وسلامة الوطن عبر تاريخه المشرف من العطاء والتضحيات وحفاظه على التقاليد العسكرية، مضيفا أن الجيش المصري يستمد قيمه وتقاليده من حضارتة الراسخة التي تضرب بجذورها أعماق التاريخ .


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك