العضو المنتدب لشركة عبور لاند: 46% زيادة فى الأسعار منذ مارس الماضى بسبب ارتفاع التكلفة - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 7:08 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

العضو المنتدب لشركة عبور لاند: 46% زيادة فى الأسعار منذ مارس الماضى بسبب ارتفاع التكلفة

كتب ــ محمود مقلد:
نشر في: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:19 ص | آخر تحديث: الأحد 11 ديسمبر 2016 - 11:19 ص

• عبورلاند تستهدف 15% نموا فى 2017.. و30% من حجم مبيعاتها من العصير والألبان
• توقعات بنجاح الطرح بدعم من التوسعات الجديدة
• الشركة تنجح فى مضاعفة حصتها السوقية خلال العامين الماضيين

توقع أشرف حامد العضو المنتدب لشركة عبور لاند للصناعات الغذائية نجاح طرح شركته فى البورصة المصرية بدعم من التوسعات الكبيرة التى تنفذها الشركة الآن، والأرباح والمبيعات الضخمة التى حققتها عبور لاند خلال الفترة الماضية.
وقال حامد لـ(مال وأعمال) إن عبور لاند تستهدف معدلات نمو تتخطى الـ 15% خلال العام القادم 2017، بدعم من التوسعات وخطوط الإنتاج الجديدة التى ستفتتحها الشركة، لتصبح من أكبر منتجى الجبنة البيضاء فى مصر.
وأضاف حامد أن حصة عبورلاند تبلغ نحو 39%، «خطتنا التوسعية فتستهدف حاليا تركيب ثلاثة خطوط انتاج جديدة للجبنة البيضاء المعبأة بطاقة انتاجية اجمالية تصل إلى 3.65 ألف طن سنويا، كذلك إضافة خط انتاج للجبنة الموزايلا وخط انتاج للجبنة المطبوخة بطاقة انتاجية اجمالية تصل إلى 2.7 ألف طن فى السنة».
وتخطط الشركة للدخول فى مجال منتجات العصائر والالبان، إذ سيتم إضافة ثلاثة خطوط انتاج جديدة للعصائر يمكن استخدامها بالتبادل فيما بين إنتاج العصائر والألبان معا، وخط انتاج واحد للألبان بطاقة انتاجية اجمالية قدرها 126 مليون لتر فى السنة، وفقا لحامد.
وأوضح أن تركيب خطوط العصير والألبان سيكون مارس القادم، بينما سيتم تركيب خطى انتاج الجبنة الموزايلار يناير المقبل، حيث تم استيراد الآلات والمعدات وجار تركيبها، ومن المتوقع أن يبدأ انتاج العصائر خلال الربع الثانى.
ولفت إلى أن شركته تستهدف نحو 18% من سوق العصائر والالبان فى مصر، وتخطط لأن يصبح حجم مبيعاتها منها نحو 30% من إجمالى مبيعاتها الكلية فى السوق.
وبخصوص توقعاته للطرح ومدى اقبال المؤسسات والأفراد عليه، قال حامد إنه يتوقع نجاح الطرح بشكل كبير بدعم من القوة والامكانيات الكبيرة التى تمتلكها عبور لاند، حيث حققت الشركة خلال التسعة شهور الأولى من العام الحالى مبيعات بلغت نحو.1.450 مليار، مسجلة زيادة قدرها 25% مقارنة بأرقام نفس الفترة من العام السابق، بينما بلغت مبيعاتها خلال السنة المالية 2015 حوالى 1.170 مليار جنيه مصرى، بزيادة قدرها 26% مقارنة بالسنة السابقة.
وقامت الشركة الأسبوع الماضى بطرح نحو 80 مليون سهم من أسهمها بالبورصة وسيتم إغلاق باب الاكتتاب فى الطرح يوم الثلاثاء المقبل.
وردا على سؤال خاص بإمكانية تأجيل الخطط التوسعية بسبب أزمة الدولار، نفى حامد وجود أى توجه لذلك لأن الشركة كانت تعرف تماما أن هناك ثمة متغيرات ستحدث بسوق العملة، لذلك قررت استيراد جزء كبير من خطوط الانتاج منذ فترة، وبالتالى لا توجد لدينا أى نية للتأجيل، كما اننا حرصنا خلال الفترة الماضية على زيادة المخزون الاستراتيجى للشركة من المواد الخام ورفعناه من شهر إلى 3 شهور.
وتابع حامد: «العام الحالى والماضى كان من أصعب الأوقات التى مرت على قطاع الصناعة ككل، لكن رؤية الشركة قللت من الآثار السلبية للارتفاعات المتكررة لسعر الصرف».
وبخصوص ارتفاع التكلفة والخطط التسعيرية للشركة قال حامد إن الدولار تسبب فى رفع تكلفة الصناعة بشكل كبير جدا وهو ما دفعنا إلى تحريك الاسعار، منذ مارس الماضى، حيث بلغ متوسط نسبة الزيادة لدينا نحو 46%، ليصل سعر كيلو الجبنة من 13.70 إلى 20 جنيه الآن.
واعترف بتدبير بعض احتياجاته من الدولار من السوق السوداء، نظرا لعدم قدرة البنوك خلال الفترة الماضية فى توفير احتياجاتنا من العملة، وقال معظم الصناع اضطروا إلى الذهاب إلى السوق الموازية لاستيراد احتياجاتهم من المواد الخام.
وكشف حامد عن نجاح شركته فى مضاعفة حصتها السوقية خلال العامين الماضيين لتصل الآن إلى نحو 39%، لاسيما بعد وصول الطاقة الانتاجية للشركة إلى نحو 134 ألف طن، وهو ما أدى إلى حصول الشركة على خصومات كبيرة من الشركات الموردة للمواد الخام وصلت إلى 3.6 مليون دولار العام الماضى فقط.
ولفت إلى أن الشركة تمتلك حاليا 13 خط انتاج منهم 12 للأجبان وخط لإنتاج علب الكرتون، وتقوم الشركة حاليا بتركيب ثلاث خطوط انتاج جديدة بطاقة انتاجية اجمالية تصل إلى 3.65 ألف طن سنويا، بينما تبلغ الطاقة الانتاجية لخطوط انتاج الجبنة الموازيلارا والمطبوخة نحو 2.7 ألف طن فى السنة.
وعن رأيه فى القرارات الاصلاحية التى اتخذتها الحكومة خلال الفترة الماضية، توقع حامد حدوث تأثيرات ايجابية على السوق خلال الفترة القادمة، مشددا على ضرورة دعم قطاع الصناعة المحلية حتى يستطيع مواجهة الضغوط والمتغيرات التى تحدث فى السوق بسبب قرارات تحرير سعر الصرف وخطط الاصلاح.
وبخصوص الحديث عن شراكات أو استحواذات جديدة، نفى حامد وجود أى توجه لذلك فى الوقت الحالى، وقال: عبور لاند تستعد للطرح فى البورصة والتوسع بقوة فى السوق.
وردا على سؤال خاص بالمحفظة الائتمانية للشركة، قال حامد: إن الشركة لا يوجد عليها أى أعباء، لأنها تمتلك السيولة الكافية التى من المتوقع أن تساعدها على توزيع نحو 50% صافى أرباحها فى ميزانية 2017 على المساهمين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك