الري: تخفيض مناسيب المياه بالترع لتخزين المياه خلال موجة الأمطار - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الري: تخفيض مناسيب المياه بالترع لتخزين المياه خلال موجة الأمطار

أ ش أ
نشر في: الخميس 12 مارس 2020 - 12:14 م | آخر تحديث: الخميس 12 مارس 2020 - 12:14 م

أكد المهندس عبداللطيف خالد رئيس قطاع الري بوزارة الموارد المائية أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات للسيطرة على موجة الأمطار التي تتعرض لها البلاد خلال الفترة الحالية عن طريق تشكيل غرفة عمليات مركزية للمتابعة مع غرف العمليات في كل محافظة أولا بأول.
قال خالد - في تصريح خاص لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم الخميس - إنه تم تخفيض مناسيب المياه في الترع إلى أقل حد لتخزين المياه أمام القناطر الرئيسية على النيل وفرعيه للاستفادة منها بالشكل الأمثل.
وأضاف أن وزارة الري استعدت لاستقبال موجة الطقس السيئ منذ خمسة أيام تقريبا .. مشيرا إلى أن كل هذه الاستعدادات لتكون هناك استفادة كاملة من مياه الأمطار التي تسقط على الأراضي الزراعية بالوادي والدلتا بشكل خاص.
وأشار رئيس قطاع الري إلى أنه تم إلغاء كافة الإجازات الخاصة بالمهندسين المعنيين في أغلب المحافظات .. مشيرا إلى أن معدات الوزارة تعمل على قدم وساق لمساعدة باقي الأجهزة في السيطرة على هذه الموجة من الأمطار.
وأوضح أنه تم إبلاغ كافة الأجهزة بتقرير التنبؤ بالأمطار التابع لقطاع التخطيط بالوزارة لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار المتوقعة .. مؤكدا أنه تم التنبيه على رؤساء الإدارات المركزية بالمحافظات بالتواصل مع الوزارة بشكل مستمر ومتابعة الموقف.
ولفت رئيس قطاع الري إلى أنه تم رفع درجة التنسيق مع المحافظات، وخاصة في الوجه البحري والصعيد وسيناء لاتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الأمطار.
كان الدكتور محمد عبدالعاطي وزير الموارد المائية والري قد عقد اجتماعا مع رؤساء المصالح والهيئات والقطاعات والقيادات التنفيذية التابعة للوزارة لاستعراض خطة مواجهة النوة القادمة من الأمطار والسيول التي تضرب البلاد خلال الفترة الفترة من 12 إلى 14 مارس الجاري.
ووجه وزير الري بإعلان حالة الطوارئ والاستنفار العام لكافة أجهزة الوزارة، مع مراجعة محطات الرفع ومخرات السيول وحالة السدود وتخفيض المناسيب، خصوصا في الدلتا، ومراجعة مهمات مراكز الطوارئ، فضلا عن التنسيق مع المحافظين وتشكيل غرف عمليات على مدار الساعة للتعامل مع الموقف.
يشار إلى أن مركز الرصد والتنبؤ التابع لقطاع التخطيط بوزارة الموارد المائية والري قد رصد تعرض البلاد لموجه شديدة من الأمطار والعواصف والرياح خلال الأيام القادمة .. مشيرا إلى أن معدلات الأمطار قد تصل في بعض المحافظات إلى 40 مللي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك