5 أطعمة تجنبك مخاطر ارتفاع ضغط الدم - بوابة الشروق
الإثنين 19 أغسطس 2019 12:56 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

بعد إقالة لاسارتي.. من المدرب المناسب للنادي الأهلي؟





5 أطعمة تجنبك مخاطر ارتفاع ضغط الدم


نشر فى : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 10:12 م | آخر تحديث : الإثنين 12 أغسطس 2019 - 10:12 م

قد يؤدي ارتفاع ضغط الدم -في حال خرج عن السيطرة- إلى مخاطر غير محمودة العواقب من شانها تهديد الحياة ككل، إذ لا تتوقف مضاعفات ارتفاع ضغط الدم عند إتلاف الوظائف الجنسية والإضرار بالكلى والعينين، بل تمتد إلى تدمير البطانة الداخلية للشرايين التي تضخ الدم إلى الجسد مما يؤدي إلى تضييقها وتجعلك أكثر عرضة لتجلط الدم بداخلها، فضلًا عن الإضرار بالقلب وإحداث قصور بالشريان التاجي أو تضخم بالبطين الأيسر، مما قد يجعلك فريسة سهلة للسكتات القلبية والدماغية.

وضغط الدم هو مقياس ضخ الدم داخل الدورة الدموية بجسدك، ويجب ألا يزيد معدله الصحي أو الطبيعي عن 120 إلى حد أقصاه 140 فوق 80، وبحد أقصى 90 تحت، أي يتراوج بين (120 / 80 - 140 / 90)، أما إذا جاوزت هذا النطاق الطبيعي فعليك توخي الحذر.

وإلى جانب العقاقير الدوائية والأساليب الكميائية للحد من مخاطر ارتفاع ضغط الدم، هناك وسائل طبيعية وأطعمة تساعدك على الحد من ارتفاع ضغط دمك، بل وتسهم في الحد من الأضرار التي قد يسببها، تستعرضها "الشروق" في التالي:

1- الشوفان

يعد الشوفان أحد أبرز الأطعمة المنوطة للحفاظ على صحة وسلامة القلب؛ نظرًا لاحتواءه على الحد الأقصى من الألياف قليلة الدسم، منخفضة الصوديوم؛ مما يساعد على تجديد بطانة شرايينك.

 

 

2- الشيكولاتة الداكنة

أثبتت دراسة أُجريت عام 2015، أن تناول 100 جرام من الشيكولاتة الداكنة يرتبط بخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية التي يسببها ارتفاع ضغط الدم بالجسم أيضًا، فاحرص على التقاط قطعة بشكل يومي، فكل 100 جرام تحتوي على 70-85% من الكاكاو الغني بالألياف والحديد والماغنيسيوم والنحاس والمنجنيز، فضلًا عن البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم التي تسهم في الحفاظ على صحة القلب، وتجديد الشرايين.

 

 

3- الموز

ثمرة الموز غنية بالبوتاسيوم الذي تساعد الكلى على التخلص من الصوديوم الزائد والمتراكم بالجسم عبر التبول، فضلًا عن احتوائها على الكربوهيدرات والبروتين والألياف، وبعض الفيتامينات المهمة كفيتامين "C" و"B12" ما ينعكس على خفض ضغط دمك وضبط معدلاته.

 

 

4- البطاطس

ثمرة البطاطس أيضًا تحتوي على البوتاسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم عبر موازنة الآثار السلبية للأملاح الزائدة داخل جسدك.

 

 

 

5- التوت والرمان

التوت والرمان هما مصدران جيدان لـ«بوليفينول» وخاصة «الأنثوسيانين» التي تنظم إنزيمات الأكسدة، وتحد من آثار السعرات الحرارية، فضلًا عن احتوائها على نسبة كبيرة من المغذيات الدقيقة والألياف.

كما أن تناول كوب من عصير الرمان يوميًا لمدة 4 أسابيع يساعد على خفض ضغط الدم على المدى القصير، ويمكن تناوله طعامًا أو عصيرًا، لكن مع الانتباه لنسبة السكر الموجودة به في حال تم عصره؛ لأن السكر المُضاف يمكن أن يدمر فوائده الصحية.

 

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك