المتحف المصري بالتحرير ينظم فعالية للزائرين بمناسبة الاحتفال بعيد فيضان النيل - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:10 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

المتحف المصري بالتحرير ينظم فعالية للزائرين بمناسبة الاحتفال بعيد فيضان النيل

إسلام عبد المعبود:
نشر في: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 12:55 ص | آخر تحديث: الجمعة 12 أغسطس 2022 - 1:09 ص

ينظم المتحف المصري بالتحرير، فعالية ثقافية، تلقى الضوء على النيل في مصر القديمة، على هامش الاحتفال بعيد فيضان نهر النيل، وذلك يوم الأثنين المقابل، فى تمام الساعة 12.30 ظهرا وحتى الساعة 1.30 ظهرا.

و يتضمن البرنامج الفعالية، جولة ارشادية عن نهر النيل، والزراعة في مصر القديمة، يتبعها حلقة حكي قصيرة، لإلقاء الضوء على بعض القطع الأثرية، من خلال أمناء المتحف المصرى، تحت إشراف إدارة الأنشطة الثقافية بالمتحف.

وتتضمن القطع الأثرية، تمثال مزدوج، يمثل الملك أمنمحات الثالث، على هيئة معبود النيل ويرجع تاريخه إلى عصر الدولة الوسطى، الأسرة الثاني عشر،"1851-1813"قبل الميلاد، وتم صناعته، من مادة الجرانيت، وارتفاعه يصل الى 160سم، ويقع، فى الدور الثانى، بالمتحف المصرى.

ويمثل التمثال، المزدوج لشخصين، يرتديان شعر مستعار ثقيل، ومضفر وكذلك لحية عريضة، على غير معتادة في مصر القديمة، حيث يقدمان قرابين من الطيو، والأسماك، والنباتات المائية.


ورغم أن منطقة الوجه في كلا التمثالين، مهشمة إلا أن ما تبقى منهما، يشير إلى أن كلاهما صورتان، للملك أمنمحات الثالث، وتلك الصورة التي نحتت على شكله التمثالين المتطابقين.


وكذلك القرابين المقدمة من كليهما تشير أن الملك أمنمحات، يرتبط بهذا التمثال بإله النيل، وبالتالي يرتبط الملك، بالخصوبة، وقد أولى النحات ذلك التمثال اهتماماً كبيراً بالتناظر، والتماثل بين التمثالين.


وحتى أن كل تمثال، منهما يظهر كصورة منعكسة، على مرآة بالنسبة للآخر، ويتضح ذلك بالنظر إلى حقيقة أن أحد التمثالين، نحت وساقه اليمنى، متقدمة للأمام، وليس كما هو معتاد في الفن المصري، حيث تتقدم الساق اليسرى.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك