رئيس رومانيا يعلن عدم استعداد بلاده لرئاسة الاتحاد الأوروبي - بوابة الشروق
الإثنين 13 مايو 2024 8:16 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس رومانيا يعلن عدم استعداد بلاده لرئاسة الاتحاد الأوروبي

رومانيا - د ب أ:
نشر في: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 7:54 م | آخر تحديث: الإثنين 12 نوفمبر 2018 - 7:54 م

قال رئيس رومانيا كلاوس يوهانيس، اليوم الاثنين، إن بلاده ليست مستعدة في يناير المقبل لتولي رئاسة الاتحاد الأوروبي القائمة على نظام التناوب كل 6 أشهر بين أعضاء التكتل، مطالبا الحكومة بتقديم استقالتها.

وأضاف يوهانيس، متحدثا من بوخارست، "في رأيي نحن غير مستعدين لذلك، ومن الضروري الآن استبدال حكومة دراجنيا -دانسيلا المثيرة للمشاكل"، وكان الرئيس الروماني يشير إلى زعيم الحزب الديمقراطي الاجتماعي الحاكم، ليفيو دراجنيا، ورئيسة الوزراء فيوريكا دانسيلا.

وعلى الرغم من كونه السياسي الأكثر قوة في رومانيا، فإن دراجنيا غير قادر على أن يتولى منصب رئيس الوزراء بسبب إدانته بتزوير الانتخابات، ويعتبر النقاد دانسيلا بمثابة دمية في أيدي دراجنيا.

وتأتي الانتقادات الأخيرة ليوهانيس، عضو الحزب الوطني الليبرالي المعارض، بعد استقالة وزير الشؤون الخارجية بالاتحاد فيكتور نيجريسكو الأسبوع الماضي، في ظل الاضطرابات التي تواجه الحكومة بشأن الاستعدادات لرئاسة التكتل الأوروبي.

انضمت رومانيا إلى الاتحاد الأوروبي إلى جانب جارتها بلغاريا، في 2007، ولا تزال الدولتان تخضعان لمراقبة بروكسل لأن وضع سيادة القانون ليس جيدا بالقدر الكافي وبسبب الفساد المستشري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك