وزير التموين لـ«الشروق»: زيادة الدعم إلى 100 جنيه مرتبطة بتوفير التمويل - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 2:57 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزير التموين لـ«الشروق»: زيادة الدعم إلى 100 جنيه مرتبطة بتوفير التمويل

على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب
على المصيلحى رئيس اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب
كتب ــ إسلام جابر:
نشر في: الإثنين 13 يناير 2020 - 11:04 م | آخر تحديث: الإثنين 13 يناير 2020 - 11:04 م
المصيلحى: نحتاج للاجتماع مع أعضاء البرلمان لمناقشة وسائل تنفيذ الزيادة.. وحسن السيد: يجب تأمين التزام الطعام لأسر محدودى الدخل
أيد أعضاء فى مجلس النواب المذكرة المقدمة من وكيل البرلمان سليمان وهدان، نهاية شهر نوفمبر الماضى، الموجهة إلى رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، ووزيرى التموين على المصيلحى والمالية محمد معيط، بشأن زيادة قيمة الدعم لكل مواطن داخل منظومة البطاقات التموينية بقيمة 50 جنيها، ليرتفع نصيب الفرد الواحد من 50 إلى 100 جنيه، فى حين أثنى المصيلحى على مضمون المذكرة، رابطا امكانية زيادة الدعم بتوفير مصدر تمويل جديد حتى يمكن تطبيق تلك الزيادة.
وقال وزير التموين إن الجميع يرغب فى زيادة دعم التموين، للمواطنين الأكثر احتياجا، خاصة أنهم يستحقوه، لكن حتى تكون نظرتنا للأمور متكاملة، يجب النظر على مصدر تمويل تلك الزيادة، ففى حال توافر هذا التمويل سواء من فرض ضرائب جديدة أو أى مصدر آخر، نستطيع زيادة الدعم.
وأضاف وزير التموين، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن زيادة الدعم التموينى دون توفير مصدر تمويله يزيد من عجز الموازنة، ونحن الآن فى مرحلة إصلاح اقتصادى، موضحا أن مسألة زيادة الدعم التموينى كفكرة جيدة ولكنها تحتاج تعمق أكثر فى وسائل التنفيذ.
وأكد المصيلحى أنه يحتاج للاجتماع مع أعضاء مجلس النواب، لمناقشة وسائل تنفيذ المذكرة المطالبة بزيادة الدعم التموينى من 50 إلى 100 جنيه لكل فرد بالمنظومة التموينية.
وأشاد وكيل اللجنة الاقتصادية بالبرلمان أشرف العربى، بالمذكرة المقدمة من وكيل مجلس النواب، بشأن زيادة قيمة الدعم التموينى من 50 جنيها إلى 100 جنيه، قائلا: «مضمون المذكرة جيد، لكن الأهم هو النظر فى كيفية تطبيقها مع وزارة المالية».
وأضاف العربى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن تطبيق مضمون المذكرة يحتاج لعقد اجتماع مع وزارة المالية لبحث إمكانية تنفيذها، معلنا تضامنه الكامل مع نص المذكرة وما تضمنته من بنود.
وقال عضو اللجنة الاقتصادية حسن السيد، إن المذكرة بشأن زيادة قيمة الدعم التموينى من 50 جنيها إلى 100 جنيه جيدة للغاية، موضحا أنه مؤيد للمذكرة بنسبة 100%، خاصة فى ظل احتياج المواطنين من أصحاب البطاقات التموينية لتلك الزيادة.
وأضاف السيد، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن المواطنين محدودى الدخل لديهم التزامات كبيرة فى ظل ارتفاع أسعار السلع والمنتجات، مثل التزامات الدراسية لأبنائهم والملابس وغيرها، وبالتالى يجب تأمين التزام الطعام لأسر محدودى الدخل، مؤكدا أن الـ50 جنيها المخصصة لأول 4 أفراد فى البطاقات التموينية لا تكفى أسر محدودى الدخل.
وأوضح أن مذكرة وهدان لم تناقش حتى الآن، متوقعا توافق جميع أعضاء مجلس النواب على دعم المذكرة والموافقة على مضمونها فور طرحها.
ولفت عضو اللجنة عمرو الجوهرى، إلى تقدمه منذ 6 أشهر بمذكرة تطالب بزيادة الدعم التموينى من 50 إلى 100 جنيه، موضحا أن مذكرته تضمنت تفصيلات بالأرقام عن حجم الزيادة الإجمالية للدعم، وكيفية توفيرها.
وأضاف الجوهرى، فى تصريحات لـ«الشروق»، أن الجميع يسعى لزيادة الدعم، لكن يجب أن ننظر لمصدر زيادة الدعم، حتى يكون الأمر مدروسا وواقعيا.
وأجلت لجنة الاقتراحات والشكاوى بمجلس النواب، برئاسة همام العادلى، نظر الاقتراح المقدم من وكيل مجلس النواب سليمان وهدان، وحسب المذكرة الإيضاحية، يأتى الاقتراح من أجل تخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين بعد إجراءات الإصلاح المالى والاقتصادى حتى يستشعر المواطن البسيط أن الدولة تقف بجواره خلال تلك المرحلة.
وقال وهدان، فى تصريحات صحفية، إن زيادة الدعم الخاص ببطاقة التموين يأتى من أجل مساعدة المواطن على تحمل الأعباء المعيشية، لافتا إلى أن تلك الإجراءات ستمثل فرحة لملايين المصريين.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك