22 مليار جنيه حجم استهلاك السوق المحلية من منتجات الحرف اليدوية - بوابة الشروق
الأحد 19 مايو 2024 8:36 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

22 مليار جنيه حجم استهلاك السوق المحلية من منتجات الحرف اليدوية

محمد المهم
نشر في: الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:11 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 مارس 2019 - 11:11 م

الغرفة تستهدف رفع نسبة المكون المحلى لـ 80% بحلول 2020

 

سجل حجم استهلاك السوق المحلية من منتجات الحرف اليدوية نحو 22 مليار جنيه خلال عام 2018، منها 3% قطاعا رسميا، والباقى قطاع غير رسمى، وفق تصريحات مسعد عمران، رئيس غرفة الصناعات اليدوية، باتحاد الصناعات المصرية لـ«الشروق».
وبحسب رئيس الغرفة، تصدر مصر نحو 15% من حجم الإنتاج، فيما تستهلك السوق المحلية ما يقرب من 85%.
وبلغ حجم الصادرات المصرية من منتجات الحرف نحو 186 مليون دولار خلال عام 2018، مقارنة بنحو 165 مليون دولار فى عام 2017، وفق عمران، كما تستهدف الغرفة، زيادة صادراتها ضمن استراتيجية لتطوير القطاع إلى 450 مليون دولار بحلول عام 2025.
وأوضح عمران، أن الغرفة تستهدف رفع نسبة المكون المحلى بالقطاع ليصل إلى 80% بحلول 2020، مقارنة بـ 65% حاليا، كما تسعى لرفع كفاءة جودة المنتجات لزيادة قدرتها التنافسية فى السوقين المحلية والخارجية، من خلال تقليل الواردات من المواد الخام وإحلال بديل محلى.
وأكد عمران أن السوق تعانى من الوارد من السجاد اليدوى الصينى والهندى لمصر والذى تسبب فى حدوث ركود ويهدد الورش المحلية بالغلق لعدم قدرتها على المنافسة، مما دفع الغرفة للتقدم بشكوى للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، ولوزارتى التجارة والصناعة والتموين، ضد الوارد من هذا السجاد، وذلك على إثر شكوى عدد من ورش صناعة السجاد اليدوى، موضحا أن السوق المصرية تشهد إغراقا من السجاد المهرب بنسبة تصل إلى 70% من السجاد المتداول محليا.
وفيما يتعلق بارتفاع أسعار خام الحرير المستورد، لفت عمران إلى زراعة أشجار التوت فى الفترة الراهنة مما يساعد على توفير الخام الطبيعى محليا بدلا من المستورد غالى الثمن.
وتشمل الحرف اليدوية، «النسيج اليدوى ــ السجاد اليدوى ــ الكليم اليدوى ــ الأحجار والحلى ــ المشغولات الفضية ــ الشموع ــ الكروشية ــ فن الباتيك ــ نسيج يدوى نقاده ــ أزياء تراثية ــ خوص وجريد ونخل ــ خزف وفخار ــ المشغولات الخشبية ــ مشغولات سيناء وسيوة والنوبة ــ فنون الرسم ــ الجلود ــ الباتش وورك ــ فن الخيامية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك