محافظ الإسكندرية يستقبل وفد لجنة السياحة والآثار بمجلس الشيوخ - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 3:31 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

محافظ الإسكندرية يستقبل وفد لجنة السياحة والآثار بمجلس الشيوخ

هدى الساعاتي
نشر في: الإثنين 13 مارس 2023 - 3:07 م | آخر تحديث: الإثنين 13 مارس 2023 - 3:07 م
استقبل اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، اليوم الاثنين، بديوان عام المحافظة، وفد لجنة الثقافة والسياحة والآثار والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة د. محمود مسلم؛ لمناقشة بعض القضايا والملفات المتعلقة الآثار والسياحة في محافظة الإسكندرية.

وجاءت تلك الزيارة، في إطار التعاون والتكامل المؤسسي الذي أصلته الجمهورية الجديدة بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لتحقيق التنمية الشاملة، والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين، وتكثيف عوامل الجذب السياح للمحافظة.

وفي كلمته، كشف اللواء محمد الشريف، عن المقومات التي تتميز بها الإسكندرية فهي مدينة تاريخية بها الكثير من الأماكن الأثرية والسياحية، والتراثية، والثقافية المتميزة، وتزخر بالعديد من المزارات السياحة، والدينية، وملتقى للحضارات على مر العصور، مما جعلها مقصدًا سياحيًا وترفيهيًا للمصريين والأجانب من كل الجنسيات.

وأضاف محافظ الإسكندرية، أن المدينة تتميز بأنها جاذبة للسياحة على الصعيدين الداخلي والخارجي، ويبلغ عدد سكانها الأصليين 5.5 مليون، يُضاف إليهم 5 ملايين آخرين من الوافدين والسائحين؛ لذلك نجدها مكتظة بالسكان.

وأوضح أن محافظة الإسكندرية تعمل على تطوير الأماكن التراثية والتاريخية، في إطار تفعيل إستراتيجية التنمية الشاملة التي وضعتها الدولة؛ لرفع كفاءة وتطوير المواقع والميادين التاريخية والتراثية الهامة في المحافظة.

وأكد أنه منذ أيام، أعلنت إشارة البدء لمشروع تطوير ميدان المساجد بمنطقة أبو العباس المرسي بنطاق حي الجمرك، بتكلفة مقترحة 271 مليون جنيه، ومدة تنفيذ 24 شهرًا، وإعادة تطوير شارع النبي دانيال بطول 730 مترا، وهو من أقدم الشوارع بتكلفة نحو 103 ملايين جنيه، وبمثابة مجمع للأديان السماوية الثلاثة، لإذ يضم الكنيسة المرقسية أقدم كنيسة في أفريقيا، ومعبد إلياهو أقدم المعابد اليهودية التي شيدت في الإسكندرية، ومسجد النبي دانيال.

وتابع: "شهدنا منذ شهر مع وزيرة الثقافة مشروع تطوير أكاديمية الفنون وبعض المراكز الثقافية، ومركز الحرية للإبداع، وقمنا بتطوير الميادين والشوارع التاريخية مع الوضع في الاعتبار الحفاظ على الهوية البصرية والثقافية للمحافظة، والانتهاء من تطوير ميدان محطة مصر مع الاحتفاظ بالطابع التراثي للمكان، وزيادة المساحات الخضراء به، وتوسعة الحارات المرورية، وإنشاء سوق حضاري مكون من 4 أدوار".

وأشاد الشريف، بالمجهودات التي توليها القيادة السياسية لمحافظة الإسكندرية، من خلال ما نراه من افتتاحات لمشروعات كبرى تقوم بها الدولة كمشروعات حماية الشواطئ، والاستراتيجية الوطنية لإدارة مياه الأمطار، وغيرها من المشروعات القومية الكبرى التي اختصت بها.

وخلال اللقاء، قال محمود مسلم رئيس اللجنة، إن ملف الوعي السياحي من الملفات الهامة التي تتطلب تضافر الجهود خاصة في ظل خطة الدولة؛ لزيادة عدد السائحين الأجانب من دول العالم، وأن الإسكندرية تضم العديد من الأماكن التراثية التي تصلح لاستغلالها وتوظيفها في مجال السياحة سواء الشاطئية أو التاريخية والتراثية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك