جزويت القاهرة تنعي سعدي يوسف: وضع حجرا كبيرا في جسم الثقافة العربية - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 9:25 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جزويت القاهرة تنعي سعدي يوسف: وضع حجرا كبيرا في جسم الثقافة العربية

شيماء شناوي
نشر في: الأحد 13 يونيو 2021 - 10:31 م | آخر تحديث: الأحد 13 يونيو 2021 - 10:31 م

نعت جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة"، رحيل الشاعر العراقي سعدي يوسف، الذي رحل عن عالمنا اليوم صباح اليوم الأحد في العاصمة البريطانية لندن، عن عمر ناهز الـ87 عاما.

وذكرت "جزويت القاهرة" في بيان رسمي صادر عنها «رحم الله الشاعر العربي الكبير سعدي يوسف، وإذ تدعو أسرة جمعية النهضة العلمية والثقافية "جزويت القاهرة" له بالرحمة ولأسرته وأحبائه وقرائه في كل العالم العربي بالصبر».

وتابع البيان: «يظل العزاء الوحيد هو خلود ما تركه من قصائد وكتابة أثرت المكتبة العربية ثراءً كبيرًا، ولعبت مع صاحبها دورًا فارقًا في التاريخ الثقافي العربي، فضلًا عن سنوات طويلة لم يتوقف فيها سعدي يوسف عن العطاء الفكري بمختلف أشكاله سواء عبر شعره وكتابته الفريدة أو عبر الجدال الثقافي الدائم الذي أحدثه طيلة الوقت محرضًا على الكثير والكثير من المناقشات الكبيرة بين المتفقين معه أو المختلفين.. رحم الله شاعرًا ومثقفًا لا خلاف حول كونه وضع حجرًا كبيرًا ومهمًا في جسم الثقافة العربية».

واختار البيان في وداع سعدي يوسف بعضًا من أبياته الشاعرية جاء فيها:
“جئنا هذه الأرضَ
وقلنا: سوف نبني عالماً أجملَ.
كان الكونُ أجملْ
أوَلم يسمحْ لنا بالأسئلةْ
وبمنأى الحلمِ؟
أمّا الآن
والطيرُ الذي ينُْبئنا طارَ
فقد حلَّ زمانُ القتلةْ”

وسعدي يوسف شاعر عراقي وكاتب ومترجم، ولد في أبي الخصيب، في مدينة البصرة عام 1934، أكمل دراسته الثانوية في البصرة، وتخرج في دار المعلمين العالية ببغداد عام 1954 "ليسانس شرف في آداب العربية".

يعد أحد كبار الشعراء في العالم العربي خلال العقود الخمس الماضية وأحد أبرز الأصوات الشعرية في عالم الشعر من حيث التجربة الشعرية وغزارة الإنتاج.

في عام 1963 ألقي القبض على يوسف عندما سيطر حزب البعث على الحكم في العراق، قبل أن يطلق سراحه ويغادر البلاد.

عمل الشاعر الراحل في التدريس والصحافة الثقافية، وغادر العراق في السبعينيات، بعد عودة حزب البعث للحكم، وأقام في السنوات الأخيرة في لندن.

ونال الشاعر سعدي يوسف جوائز في الشعر، منها جائزة سلطان بن علي العويس، والتي سحبت منه لاحقا، والجائزة الإيطالية العالمية، وجائزة "كافافي" من الجمعية الهلينية.

وفي عام 2005 نال جائزة فيرونيا الإيطالية لأفضل مؤلف أجنبي، وفي عام 2008 حصل على جائزة المتروبولس في مونتريال الكندية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك