مدينة أمريكية تعتمد على «عملات خشبية» لمواجهة أزمة كورونا - بوابة الشروق
الأربعاء 5 أغسطس 2020 9:17 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

مدينة أمريكية تعتمد على «عملات خشبية» لمواجهة أزمة كورونا

أدهم السيد
نشر في: الإثنين 13 يوليه 2020 - 10:00 ص | آخر تحديث: الإثنين 13 يوليه 2020 - 10:00 ص

اختار سكان مدينة تنينو بولاية واشنطن الأمريكية، العودة لتقليد قديم مرتبط بالأزمات الاقتصادية، وهو الاعتماد على عملات خشبية محلية بنطاق المدينة فقط، فتم تداول عملة "دولار كوفيد" الخشبية.

وبحسب "فرانس 24"، تصنع العملة من خشب الصنوبر أو البلوط على شكل مستطيل مرسوم عليها صورة جورج واشنطن، ورمز لاتيني يعني كلمة "السيطرة"، ومعظم تلك العملات من فئة الـ25.

ويقول وين فيرنير، عمدة تنينو وصاحب الفكرة، إن الدولار الخشبي يملك نفس سعر تداول الدولار العادي، ومن المسموح لكل شخص أخذ 300 دولار شهريا من إدارة المدينة التي تستخدم طابعة المتحف الخاص بها لطباعة الدفعة الأولى من الدولارات الخشبية، والبالغ عددها 10 آلاف عملة، والتي ستوزع على 1800 شخص من عدد أهالي المدينة، متابعا أنه من الممنوع استعمال تلك العملة خارج تنينو.

ويضيف كريس هاملتون، مدير أكبر سلسلة سوبر ماركت تنينو، أن الفكرة أنعشت سوق المدينة، وجعلت السياح يتوافدون لتجربة دولارات كورونا.

يذكر أن تنينو استخدمت الدولارات الخشبية إبان الاكتئاب العظيم في ثلاثينيات القرن الماضي، وليست الوحيدة في العالم التي استخدمت ما يعرف بـ"العملات التكميلية"؛ إذ تعد "wir" السويسرية أقدم عملة تكميلية في العالم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك