في ذكرى رحيله.. 5 أعمال فنية تناولت شخصية طلعت حرب - بوابة الشروق
السبت 7 ديسمبر 2019 11:34 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل توافق على سن قانون جديد لمكافحة الشائعات وتشديد عقوبة مروجيها؟

في ذكرى رحيله.. 5 أعمال فنية تناولت شخصية طلعت حرب

محمد حسين:
نشر فى : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 6:52 م | آخر تحديث : الثلاثاء 13 أغسطس 2019 - 6:52 م

تحل اليوم (13 أغسطس) ذكرى رحيل الاقتصادي المصري الكبير طلعت حرب، والذي يعد من أبرز الشخصيات في تاريخ مصر الحديث؛ وذلك لدوره الكبير في تحرير الاقتصاد المصري وتأسيسه "بنك مصر".

ولم ينس "حرب" الدور الهام للسينما؛ كقوة ناعمة لمصر، حيث أسس "استديو مصر" -أهم داعم لحركة السينما في ذلك الوقت- وكان أول فيلم ينتجه "وداد"، من بطولة كوكب الشرق أم كلثوم.

وتستعرض "الشروق" أبرز الأعمال الفنية التي ظهرت بها شخصية طلعت حرب.

1- المسلسل الإذاعي "طلعت حرب"

مسلسل من إنتاج الإذاعة المصرية، وتناول السيرة الذاتية لطعت باشا حرب، أنتج عام 1981، من بطولة الفنان الكبير كرم مطاوع، وسهير المرشدي، ومن إخراج أحمد علام.

2- مسلسل "أم كلثوم"

في المسلسل الذي تحدث عن السيرة الذاتية للسيدة أم كلثوم، بطولة صابرين، وإخراج إنعام محمد علي. قدم المخرج والممثل أحمد عبدالحليم شخصية "طلعت حرب" باقتدار كبير، وتناول عمق الشخصية الإنسانية من خلال ما كتب عنه فقط؛ وذلك لعدم وجود تسجيلات بالصوت والصورة لطلعت حرب.

3- أغنية "اذكروه خلدوه"

من كلمات صالح جودت، وألحان رياض السنباطي، قدمت كوكب الشرق أم كلثوم أغنية "اذكروه خلدوه" في قاعة احتفالات جامعة القاهرة؛ وذلك تقديرا للدور الكبير الذي قام به أبو الاقتصاد المصري.

4- مسلسل "طلعت حرب" مشروع تأجل كثيرا

سلسلة من التأجيلات طالت مشروع مسلسل "طلعت الحرب" الذي يؤرخ للسيرة الذاتية له، أكثر من 10 سنوات عمر هذا المشروع الذي يكتب له السيناريو الكاتب محمد السيد عيد، ورشح لإخراجه المخرجة إنعام محمد علي، ورشح لبطولته في البداية الفنان خالد صالح قبل وفاته، كذلك تم ترشيح كمال أبو رية والذي سبق أن قدم شخصية قاسم أمين، وبعد تراجع دور التلفزيون المصري في إنتاج مثل تلك الأعمال أصبح الأمر أكثر صعوبة.

5- مسرحية "اللي بنى مصر"

بعد الحملة الإعلانية لبنك مصر في عام 2017 "طلعت حرب راجع"، قدم فريق تمثيل بنك مصر عرضا مسرحيا بعنوان "اللي بنى مصر"، تتناول الأحداث عودة طلعت حرب الحقيقي لمكان تمثاله بميدانه الشهير بوسط البلد وتجوله بشوارع مصر ورؤيته لمظاهر التغيير وأثر المشروعات التي قام بها. يمر طلعت حرب بكثير من المواقف مع المواطنين تجعله يدرك أن عودته كتمثال هي الأفضل وهو ما تنتهي عنده أحداث المسرحية.

العرض مأخوذ من رواية الراحل الدكتور محسن مصيلحي، وإخراج محمد حزين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك