18 ألف مقعد خالٍ بالجامعات الخاصة بعد إعلان نتيجة التنسيق - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 8:54 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

18 ألف مقعد خالٍ بالجامعات الخاصة بعد إعلان نتيجة التنسيق

عمر فارس
نشر في: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 9:12 م | آخر تحديث: الإثنين 13 سبتمبر 2021 - 9:12 م

رؤساء جامعات خاصة يطالبون بمرحلة تنسيق ثالثة وخفض الحد الأدنى للتقديم
مد فترة صرف أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الأجنبية إلى 20 سبتمبر

اعتمد وزير التعليم العالى، خالد عبدالغفار، نتيجة القبول الإلكترونى للمرحلة الأولى بتنسيق الجامعات الخاصة للفصل الدراسى الأول للعام الجامعى 2021/2022، بترشيح 30220 طالبًا فى هذه المرحلة، مساء أمس الأول.
وكشفت الترشيحات أمس، وجود حوالى 18 ألف مقعد خالٍ بالجامعات الخاصة بينهم 1063 مقعدا بكليات طب العلاج الطبيعى، و4578 فى كليات الهندسة، و564 فى الحاسبات، و530 مكانًا بالأسنان، و3275 فى الصيدلة، وأن 43% من إجمالى المقاعد الشاغرة فى كليات الهندسة والصيدلة فقط.
وبحسب موقع تنسيق الجامعات الخاصة، يجب على الطلاب المتقدمين للقبول بالجامعات الخاصة الدخول على الموقع الإلكترونى ومعرفة نتيجة ترشيحهم، وضرورة أن يستوفى المرشحون أوراقهم وسرعة التوجه للجامعة المرشح لها؛ لاستيفاء الأوراق المطلوبة وسداد المصروفات وفقًا للوائح المنظمة لكل جامعة، فى موعد غايته نهاية عمل الخميس المقبل.
وأوضح الموقع أنه فى حالة تخلف الطالب عن إتمام تلك الإجراءات يعتبر ترشيحه لاغيًا ولا يحق له التقدم لأى جامعة خاصة فى أى مراحل تنسيقية تالية.
وأضاف موقع التنسيق أنه سيتم الإعلان عن مواعيد التقدم للمرحلة الثانية لنظام القبول الإلكترونى للجامعات الخاصة فور إعلان نتيجة الدور الثانى لطلاب الثانوية العامة، وسيسمح فى هذه المرحلة التقدم لطلاب الثانوية العامة الناجحين لهذا العام الدور الثانى.
وذكر أن الطلاب الذين استنفدوا رغباتهم فى القبول بالمرحلة الأولى، وطلاب الدبلومات الفنية، وطلاب مدارس النيل الأهلية، وطلاب مدارس المتفوقين STEM.
وقال رئيس إحدى الجامعات الخاصة لـ«الشروق» إنهم طالبوا وزارة التعليم العالى بضرورة فتح باب القبول للقيد بالجامعات الخاصة مرة ثالثة وخفض الحد الأدنى للتقدم بتلك الجامعات، مؤكدًا أنهم لم يحصلوا على رد بشأن طلبهم أو وعود من قبل الوزارة.
فى سياق متصل، قرر مكتب تنسيق الجامعات الحكومية والمعاهد مد فترة صرف أوراق الطلاب المصريين الحاصلين على الشهادات الأجنبية المتقدمين لمكتب التنسيق هذا العام إلى 20 سبتمبر الجارى، نظرًا لتأخر ظهور نتائج بعض الشهادات الأجنبية، وحرصًا على مصالح الطلاب.
وفى جامعة حلوان، أكد رئيس الجامعة ماجد نجم، خلال تفقد أعمال أول أيام إجراء الكشف الطبى والتطعيم للطلاب الجدد على مقرات التطعيم داخل الحرم الجامعى، أن الجامعة تطلق حملة موسعة بتوفير اللقاح لمنتسبيها من أعضاء هيئة التدريس والعاملين والطلاب وذلك بالتنسيق مع وزارة الصحة والسكان وفقا لبرنامجها.
وذكر أن الجامعة جهزت وأعدت مقرات طبية متعددة داخل الجامعة لتسهيل إجراءات تلقى اللقاح، موضحا أنه تم تطعيم ٢١١٠ طلاب وطالبات، وأنه خلال الأسبوع الماضى انتهت الجامعة من تطعيم ما يزيد عن ٤ آلاف طالب وطالبة، بالإضافة إلى تطعيم العاملين بالجامعة.
وبين أن مخطط الجامعة يستهدف إجمالا تطعيم ٣٥ ألف طالب وطالبة والعاملين وأعضاء هيئة التدريس خلال الفترة الأولى على أن يتم استهداف تطعيم جميع المنتسبين لجامعة حلوان خلال الفترة القادمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك