مصر تعرض على الأرجنتين مقايضة دواء فيروس «سى» مقابل بضائع - بوابة الشروق
السبت 25 مايو 2024 4:02 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مصر تعرض على الأرجنتين مقايضة دواء فيروس «سى» مقابل بضائع


نشر في: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 8:34 م | آخر تحديث: الأربعاء 13 ديسمبر 2017 - 8:34 م
عرض طارق قابيل وزير التجارة والصناعة، على مارتا جابريلا ميتشيتى نائبة رئيس الأرجنتين، إجراء «صفقة متكافئة» بين البلدين تقوم القاهرة من خلالها بإمداد السوق الأرجنتينية بالدواء المصرى الجديد لمعالجة مرضى التهاب الكبد الوبائى (فيروس سى)، مقابل الحصول على منتجات أرجنتينية الصنع بنفس قيمة كميات الدواء المصدرة.
وقال الوزير خلال اللقاء الذى عقد على هامش مشاركته فى المؤتمر الوزارى الحادى عشر لمنظمة التجارة العالمية، إن الدواء المصرى تم اعتماده دوليا وأثبت فعاليته فى القضاء تماما على المرض، وإن مؤسسة ليونيل ميسى لاعب الكرة الأرجنتينى تبرعت بثلاثة آلاف جرعة منه لعلاج مرضى التهاب الكبد الوبائى فى الأرجنتين ودول أخرى، مشيرا إلى أن سعره لا يمثل سوى 10% من سعر نظيره عالميا.
وبحسب بيان من الوزير، فإن تلك الصفقة تسهم فى تسويق منتجات الأدوية المصرية وتوفير العملة الصعبة التى كان يتم انفاقها فى استيراد منتجات أرجنتينية، وتصلح الخلل الحالى فى الميزان التجارى بين البلدين والذى يميل لصالح الجانب الأرجنتينى.
وقال الوزير إنه تم خلال اللقاء الاتفاق على عقد اجتماع للجنة المشتركة خلال النصف الأول من العام القادم بالقاهرة، لوضع آلية فعالة تتيح انسياب حركة التجارة بين الجانبين خاصة بعد انضمام مصر لتجمع دول الميركسور والذى يضم كلا من الأرجنتين والبرازيل وأوروجواى وباراجواى.
وحول حجم التبادل التجارى بين البلدين، أوضح قابيل أن الميزان التجارى بين البلدين يميل بشدة لصالح الأرجنتين، حيث بلغت صادرات الأرجنتين إلى مصر عام 2016 نحو 1.792 مليار دولار، بينما لم تزد صادرات مصر على 8 ملايين دولار، ليصل العجز فى الميزان التجارى بين البلدين إلى 1.784 مليار دولار لصالح الارجنتين.
من جانبها، قالت نائبة الرئيس الأرجنتينى، إنه سيتم دراسة المقترح المصرى بشأن الصفقة من خلال المؤسسات المعنية.
من جهة أخرى، التقى قابيل مع جورجى فيورى وزير الخارجية الأرجنتينى، وماتياس مشنيج وزير التجارة الألمانى، وبحث مع كل منهم التعاون فى المجالات المشتركة.
ولفت الوزير خلال لقائه مع وزير التجارة الألمانى أهمية تشجيع الشركات الألمانية العاملة فى القطاع الصناعى وقطاع التجزئة على التوسع فى التعاون مع الشركات المصرية فى مجالات الملابس الجاهزة والخضروات والفواكه والمنتجات الغذائية والمفروشات المنزلية والسجاد وأغطية الارضيات والمنسوجات وكذلك منتجات البلاستيك والادوات المنزلية والأثاث والأدوات المكتبية والمستلزمات الطبية ومكونات السيارات، مشيرا إلى أهمية تبادل الزيارات بين ممثلى الشركات المصرية لسلاسل التجزئة الكبرى فى ألمانيا وبعثات المشترين الألمانية للسوق المصرية.
وأضاف الوزير ان الاستثمارات الالمانية بالسوق المصرية تبلغ حاليا 629 مليون دولار فى 1048 مشروعا تعمل فى مجالات الصناعة والسياحة والإنشاءات والخدمات والزراعة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك