البنوك تتسابق لافتتاح فروع صغيرة بالمحافظات لتمويل مشروعات - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

البنوك تتسابق لافتتاح فروع صغيرة بالمحافظات لتمويل مشروعات

توسع محتمل لتمويل المشروعات الصغيرة
توسع محتمل لتمويل المشروعات الصغيرة
كتب ــ راضى عبدالبارى:
نشر في: الأحد 14 فبراير 2016 - 10:04 ص | آخر تحديث: الأحد 14 فبراير 2016 - 10:04 ص

قررت عدة بنوك تبنى خطة سريعة لافتتاح أكبر عدد من الفروع الصغيرة خلال العام الحالى 2016 بهدف التوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة والوصول إلى أكبر عدد من الافراد.

جاء ذلك بعد اجتماعات مكثفة عقدتها الإدارات العليا بأغلب البنوك المصرية لتحديد خطط العمل خلال الفترة المقبلة، بعد قرار البنك المركزى بإلزام البنوك بتخصيص 20 % من محافظها الائتمانية لتمويل المشروعات الصغيرة خلال الأربع سنوات الماضية.

وكشفت قيادات مصرفية لـ«مال وأعمال» أن عددا من البنوك العاملة داخل القطاع المصرفى عقدت اجتماعات مع مديرى الفروع لرسم خطط افتتاح فروع صغيرة للتقدم بها إلى البنك المركزى.

وكان المركزى قد قرر فى وقت سابق، إقرار خفض متطلبات رأس المال إلى 5 ملايين جنيه من رأس المال الأساسى للبنك لكل فرع صغير داخل القاهرة الكبرى و2 مليون جنيه لخارج القاهرة الكبرى، فيما عدا محافظات الوجه القبلى التى يخصص لها مليون جنيه فقط.

ويأتى فى مقدمة البنوك التى تعتزم افتتاح فروع صغيرة، بنك التعمير والاسكان حيث يعتزم ببنك التعمير افتتاح 11 فرعا صغيرا خلال العام الحالى. وحصل البنك أخيرا على موافقة البنك المركزى وقام بالفعل بافتتاح 3 فروع بالقاهرة.

وحصل بنك الاستثمار العربى على موافقة من البنك المركزى لتدشين 17 فرعا جديدا خلال العام الحالى ويعتزم البنك ايضا اتاحة 5 فروع صغيرة ضمن الخطة التوسعية المستهدفة العام الحالى.
وقرر بنك مصر ايضا افتتاح 75 فرعا صغيرا خلال الفترة المقبلة. وافتتح بنك «الاتحاد الوطنى ــ مصر»، أخيرا 9 فروع جديدة لتصل شبكة فروعه إلى 41 فرعا مع التخطيط للوصول إلى 43 فرعا قبل نهاية الربع الأول من 2016

كما يعتزم البنك العقارى المصرى العربى إنشاء 6 فروع جديدة خلال الفترة المقبلة، لجذب شريحة جديدة من العملاء، ويدرس افتتاح فرع صغير فى 18 محافظة لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة.

ويستهدف البنك الأهلى افتتاح ما بين 30 إلى 40 فرعا جديدا بنهاية العام المالى الحالى ضمن خطة افتتاح 200 فرع خلال الثلاث سنوات المقبلة، وتجاوز عدد فروع البنك نحو الـ360 فرعا وقام البنك بافتتاح نحو 25 فرعا خلال الفترة القليلة الماضية ومن المقرر أن يتم الانتهاء من استكمال افتتاح 50 فرعا بنهاية يونيو القادم. ويمتلك البنك الأهلى استراتيجية توسعية ايضا لافتتاح 50 فرعا صغيرا خلال العام المالى الحالى لتقليل التكدس بالفروع، ورفع جودة تقديم الخدمات المصرفية عبر التوسع بأكثر من فرع صغير، ليعمل بجانب الفروع الكبرى بالمنطقة، التى تصل مساحتها إلى ألف متر.

ويستهدف بنك مصرف ابوظبى الاسلامى ايضا إطلاق ثلاثة فروع جديدة فى منطقة ميامى بالإسكندرية، وشارع البطل أحمد عبدالعزيز فى الجيزة، بالإضافة إلى فرع آخر فى مدينة الأقصر. ومن البنوك أيضا التى تستهدف افتتاح فروع جديدة بنك عودة مصر، إذ أكد البنك أخيرا أن عدد فروعه فى مصر 38 فرعا بنهاية ديسمبر الماضى، ويستهدف زيادة عدد الفروع إلى «62 فرعا خلال الثلاث سنوات المقبلة وحتى 2018».

كما يستهدف بنك الشركة المصرفية ««SAIB زيادة شبكة فروعه خلال عام 2017 لتصل إلى 40 فرعا مقابل 30 فرعا بنهاية 2015 الماضى. وانتهى البنك أخيرا من افتتاح 5 فروع خلال عام 2015 بمناطق «المعادى، والشيخ زايد، وشيراتون المطار، وشبرا، والهرم» لتصل شبكة فروع البنك إلى 30 فرعا. ويستهدف البنك التوسع فى افتتاح فروع صغيرة ليساهم التوسع فى تقديم خدمات التجزئة المصرفة محققة بذلك اتساع دائرة النشاط والوصول إلى أكبر عدد من العملاء.

وأكد فتحى السباعى رئيس بنك التعمير والإسكان أن البنوك تسعى خلال المرحلة المقبلة لزيادة انتشارها الجغرافى وزيادة عدد عملائها والحصول على أكبر حصة سوقية.

وأشار إلى أن مصرفه حصل على موافقة المركزى لتدشين 11 فرعا صغيرا موزعة بكل أنحاء الجمهورية، وتم الانتهاء من 3 منها وسيتم تنفيذ الـ 8 المتبقية قبل نهاية هذا العام وهى مخصصة للتعامل مع الأفراد والتمويل العقارى والمشروعات الصغيرة والمتوسطة، ومن المخطط افتتاحها خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أن البنوك بما فيها بنك التعمير والاسكان، تسعى لدعم الاقتصاد المصرى وتوفير فرص عمل للشباب وتمويل المشروعات الصغيرة سيقوم على دراسات وليس بشكل عشوائى وبدون أى مخاطر والفروع الصغيرة سوف تسهم فى زيادة تمويل هذة المشروعات.

وقال هانى سيف النصر رئيس بنك الاستثمار العربى إن جميع البنوك تسعى بدون استثناء لزيادة عملائها خاصة بعد انكماش استمر أكثر من ثلاث سنوات والتوسع فى تمويل المشروعات الصغيرة بعد القرار الاخير للبنك المركزى الذى الزم البنوك بتخصيض 20% من محافظها لتمويل المشروعات الصغيرة.

وأضاف أن تمويل المشروعات الصغيرة يحتاج إلى الوصول إلى شريحة معينة من المتعاملين والفروع الصغيرة قادرة على الوصول إلى هذة الشريحة.

وأشار إلى إن البنك حصل على موافقة من البنك المركزى لتدشين 17 فرعا جديدا خلال العام الحالى، ويعتزم البنك تدشين 5 فروع ضغيرة ضمن الخطة التوسعية المستهدفة العام الحالى. وأشار إلى توسع البنوك فى تدشين فروع صغيرة يخدم الخطط المستهدفة فى تمويل عملاء الصغيرة والمتوسطة.

وأوضح سيف النصر أن البنك يسعى إلى التوافق مع تعليمات البنك المركزى التى تلزم البنوك بتوجيه 20% من تمويلاتها لهذا القطاع، وأن تدشين فروع جديدة يساهم فى استقطاب شريحة جديدة من العملاء.

وتستطيع البنوك التى لديها شبكة فروع كبيرة، وفقا لسيف النصر، الوصول بسهولة إلى العملاء، إضافة إلى متابعة مستمرة للعميل بما يضمن عدم تعثره، وأن انتشار الفروع الصغيرة يدعم الخطط المستهدفة للبنوك خلال الأربع سنوات المقبلة، وتقليل نسب التعثر لهذا القطاع.

وقال اسماعيل حسن رئيس بنك مصر ايران أن توسع البنوك عبر فروع صغيرة لخدمة الأفراد سيعزز من مضاعفة قاعدة عملاء البنوك، التى لا تتعدى حاليا نحو 12 مليون عميل، لافتا إلى أهمية الوصول إلى 25 مليون عميل على الأقل خلال الآجلين القصير والمتوسط على أن تتم تغطية إجمالى القاعدة الانتخابية التى تتعدى الـ52 مليون فرد، وقادرة على التعامل مع القطاع المصرفى على الأجل الطويل.

ولفت إلى أن الفروع الصغيرة ستدعم استراتيجيات البنوك فى التجزئة المصرفية وتمويل المشروعات الصغيرة.

وأشار إلى أن مبادرة البنك المركزى المصرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة جاءت فى وقت هام، إضافة إلى الزام البنوك بتطبيقها يساهم بشكل ملموس فى زيادة المشروعات ودعم النمو الاقتصادى لمصر وأن تدشين فروع صغيرة بتكلفة منخفضة تساهم فى زيادة الانتشار الجغرافى للبنوك، إضافة إلى إتاحة الفرصة أمام البنوك لجذب شريحة جديدة من العملاء للبنك.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك