بالفيديو... في ذكرى وفاته أبرز 5 ابتهالات لـ«النقشبندي» - بوابة الشروق
الإثنين 29 أبريل 2024 12:07 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بالفيديو... في ذكرى وفاته أبرز 5 ابتهالات لـ«النقشبندي»

منال الوراقي
نشر في: الخميس 14 فبراير 2019 - 12:52 م | آخر تحديث: الخميس 14 فبراير 2019 - 1:16 م

(مولاي إني ببابك قد بسطت يدي .. من لي ألوذ به إلاك يا سندي)، مَن مِن المصريين لا يردد هذا الابتهال الديني الأشهر لـ«النقشبندي» شيخ المنشدين والمبتهلين في مصر والعالم الاسلامي.

رغم وفاة «النقشبندي» منذ عشرات السنيين إلا أنه مازال حاضرًا بما تركه من إبداع، وأداء شهد له الجميع بالتميز، فإخلاصه أعطاه الشهرة وحب الناس، وخلد اسمه في صدارة المبتهلين الدينيين بمصر والعالم الإسلامي.

ولد سيد محمد النقشبندي، الشهير بـ«النقشبندي»، صاحب المدرسة المتميزة في الابتهالات الدينية، والحائز علي ألقاب عديدة أبرزها أستاذ المداحين، وقيثارة السماء، وصوت الصفاء، في حارة الشقيقة بقرية دميرة إحدى قرى محافظة الدقهلية، عام 1920م.

حفظ «النقشبندي» القرآن الكريم في قريته، وتعلم الإنشاد الديني في حلقات ذكر الطريقة النقشبندية، وكان يتردد على مولد عبد الرحيم القنائي وأبو الحجاج الأقصري وجلال الدين السيوطي، وحفظ أشعار ابن الفارض والبوصيري.

استقر في مدينة طنطا وفي عام 1955، وذاعت شهرته منها إلي سائر المخافظات المصرية والدول العربية، وجمعت «النقشبندي» صداقة وعلاقات وطيدة بالرئيس الراحل أنور السادات، وكان يطلبه خصيصا ليستمع إلى صوته في بيته.

توفي «النقشبندي» إثر أزمة قلبية، عام 1976، ودفن في القاهرة بحيّ البساتين، بجوار قبر والدته بحسب وصيته قبل ليلة من وفاته.

كرمه الرئيس الراحل محمد أنور السادات عام 1979، بمنحه وسام الدولة من الدرجة الأولى، وذلك بعد وفاته، كما كرمه الرئيس محمد حسني مبارك في الاحتفال بليلة القدر عام 1989، بمنحه وسام الجمهورية من الدرجة الأولى.

وفي ذكري وفاته تستعرض الشروق أشهر الابتهالات الدينية للنقشبندي.

لحن ابتهالاته التي تفوق الأربعين «بليغ حمدي، محمود الشريف، سيد مكاوي، أحمد صدقي، حلمي أمين»

مولاي

بأداء فريد وصوت صادق عذب ومتميز أنشد، النقشبندي الابتهال المتكرر سماعه كل شهر رمضان حتي صار أحد علاماته المميزة، مولاي، أول تعاون مع الملحن الشهير بليغ حمدي وكلمات الأنشودة للشاعر المعروف عبد الفتاح مصطفى، عام

ماشي في نور الله

أنشد النقشبندي كلمات محمد الطوخى، في نبرة خاشعة لربها تطلب منه العفو والتجلى فى عبادته، وتطالب بالرحمة، وبجسد يرتعش خوفًا من الخالق القدير، يمضى فى نور الله، بالتعاون مع الموسيقار بليغ حمدي.

 

 

 

ربنا

ابتهال من سلسلة حلقات أنغام الروح، التي كتبها الشاعر عبد الفتاح مصطفي، ولحنها الموسيقار بليغ حمدي.

يا من يأمر كن فيكون

ابتهال من سلسلة حلقات سبحانك ربي، كلمات الشاعر عبد السلام أمين، وألحان الموسيقار حلمي أمين

الله الله لا اله الا الله

ابتهال من كلمات الشيخ سيد النقشبندي، وألحان الموسيقار عمار الشريعي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك