هدى نجيب محفوظ: أهديت المتحف 1000 كتاب وسأهديه «بالطو» أخر من ملابس والدي - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 6:11 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هدى نجيب محفوظ: أهديت المتحف 1000 كتاب وسأهديه «بالطو» أخر من ملابس والدي

شيماء شناوي
نشر في: الأحد 14 يوليه 2019 - 11:08 م | آخر تحديث: الأحد 14 يوليه 2019 - 11:08 م

وزيرة الثقافة تكرمت هدى نجيب محفوظ وتهديها درع الوزارة وشهادة تقدير

أعربت هدى نجيب محفوظ «أم كلثوم»، عن سعادتها بافتتاح المتحف الخاص بوالدها أديب نوبل الراحل، في تكية أبو الدهب بحى الأزهر، وقدمت الشكر لوزارة الثقافة والمسئولين الحاليين والسابقين، لسعيهم على خروج المتحف إلى النور.

وقالت «أم كلثوم»، في تصريح خاص لـ «الشروق»، «أنا سعيدة بالمكان وطريقة العرض. وأضافت أنها أهدت وزارة الثقافة من قبل ما يقارب من الـ 1000 كتاب، حمل توقيع والدها، أو أهديت إليه، بالإضافة إلى بعض الجوائز التى حصل عليها، فضلًا عن مكتبه، وبعض متعلقاته الشخصية، ومنها «نظارته، وسماعته، وبعض ملابسه»، وغيرها من المقتنيات الأخرى.

وأشارت ابنة أديب نوبل، إلى أنها كانت قلقة بشأن فقدانها تلك المقتنيات، بخاصة بعد الظروف الصعبة التي شهدتها مصر عقب ثورة يناير، إلا أنها اطمئنت بعد مشاهدة المقتنيات وعرضها في المتحف بشكل جيد، وأوضحت أنها وعدت وزيرة الثقافة بإهداء المتحف «بالطو» أخر من ملابس والدها.

وفي سؤال حول ما الذي كان يمكن أن يمثله افتتاح المتحف لوالدها، قالت أم كلثوم: «لم يكن يتوقع أن يخصص له متحفًا، ولم تخطر الفكرة بباله، فقد كان رجلًا زاهدًا في الحياة».

وبدورها كرمت وزيرة الثقافة، الدكتورة إيناس عبد الدائم، "أم كلثوم"، إذ أهدتها درع الوزارة وشهادة تقدير.

جاء ذلك خلال الافتتاح الرسمي لمتحف نجيب محفوظ، مساء اليوم، بتكية أبو الدهب، بحي الأزهر، وبحضور عدد كبير من الدبلوماسيين والسفراء وممثلي الدول، ومجموعة من قيا دات وزارة الثقافة، والشخصيات العامة البارزة.

شارك بالحضور المهندس إبراهيم المعلم، رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشروق، وناشر مؤلفات نجيب محفوظ، وأحمد بدير مدير عام دار الشروق، وأميرة أبو المجد، مدير النشر والعضو المنتدب لدار الشروق، وعدد من سفراء «المانيا، السعودية، بلجيكا، صربيا، السويد، البرتغال، اليابان، تشيلى والمستشار الثقافى الصينى بالقاهرة»، وعدد من أعضاء مجلس النواب، ونخبة من الشخصيات العامة، والإعلامية منى الشاذلى، والروائي يوسف القعيد "مدير المتحف"، السفير عبد الرؤوف الريدى، وعدد من قيادات وزارة الثقافة المهندس، محمد أبو سعدة رئيس جهاز التنسيق الحضارى، الدكتور فتحى عبد الوهاب، رئيس صندوق التنمية الثقافية، الدكتور هيثم الحاج، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، الدكتور أنور مغيث، رئيس المركز القومي للترجمة، الدكتور هشام عزمى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، بحضور مجموعة كبيرة من القنوات الفضائية ووكالات الأنباء والشبكات الإذاعية والمؤسسات الصحفية المصرية والعربية والأجنبية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك