الموت يغيب الروائي سعيد الكفراوي عن عمر ناهز 81 عاما - بوابة الشروق
الخميس 9 مايو 2024 1:03 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

الموت يغيب الروائي سعيد الكفراوي عن عمر ناهز 81 عاما

شيماء شناوي
نشر في: السبت 14 نوفمبر 2020 - 2:05 م | آخر تحديث: السبت 14 نوفمبر 2020 - 2:05 م

استوحى نجيب محفوظ منه شخصية إسماعيل الشيخ في روايته "الكرنك".

غيب الموت صباح اليوم السبت 14 نوفمبر، الكاتب والقاص الكبير سعيد الكفراوي، عن عمر ناهز 81 عاما.

ولد "الكفراوي" في المحلة الكبرى، عام 1939، وبدأ اهتمامه بالأدب مبكرًا، فكوّن في بداية الستينيات ناديًا أدبيًا اسماه "شلة المحلة"، في قصر ثقافة المحلة الكبرى مع أصدقائه جابر عصفور ومحمد المنسي قنديل وصنع الله إبراهيم ونصر حامد أبو زيد ومحمد صالح وفريد أبو سعدة، قبل أن يعرف الكفراوي طريقه إلى مجلس نجيب محفوظ على مقهى ريش بالقاهرة.

ويعد الكفراوي، أحد أشهر كاتبي القصة القصيرة في مصر والعالم العربي، تعرض للاعتقال سنة 1970، قبيل أيام من وفاة الرئيس جمال عبد الناصر، بسبب قصة كتبها، وبعد خروجه من المعتقل حكي ما حدث له لنجيب محفوظ، الذي استوحى منه شخصية إسماعيل الشيخ في روايته "الكرنك".

بدأ الكفراوي كتابة القصة القصيرة من الستينيات، لكن أولى مجموعاته القصصية لم تُنشر إلا في الثمانينيات، ترجمت أعمال الكفراوي إلى الإنجليزية والفرنسية والألمانية والتركية والسويدية والدنماركية. ورأس الكفراوي تحرير سلسلة "آفاق عربية" الصادرة عن الهيئة العامة لقصور الثقافة.

وصدر له عدة مؤلفات أدبية نذكر منها: "مدينة الموت الجميل، ستر العورة، سدرة المنتهى، مجرى العيون، دوائر من حنين، كُشك الموسيقى، يا قلب مين يشتريك، البغدادية، زبيدة والوحش".

حصل الكفراوي على جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 2016، كما حصد جائزة السلطان قابوس في القصة القصيرة عن مجموعته القصصية «البغدادية».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك