أستاذ بالقومي للبحوث: انتهاء التجارب السريرية للقاح «كوفي فاكس بعد 6-9 أشهر - بوابة الشروق
الخميس 25 أبريل 2024 10:07 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أستاذ بالقومي للبحوث: انتهاء التجارب السريرية للقاح «كوفي فاكس بعد 6-9 أشهر

التجارب السريرية للقاح كوفي فاكس
التجارب السريرية للقاح كوفي فاكس
أ ش أ
نشر في: الأحد 14 نوفمبر 2021 - 7:35 م | آخر تحديث: الأحد 14 نوفمبر 2021 - 7:35 م
قال الدكتور أسامة عزمي، الأستاذ بالمركز القومي للبحوث ورئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية للقاح المصري "كوفي فاكس" المضاد لفيروس كورونا، إنه من المتوقع الانتهاء من التجارب السريرية للقاح المصري بعد ٦ - ٩ أشهر، وعقب التأكد من فاعلية اللقاح وأمانه سيتم إعداد ملف وتقديمه لهيئة الدواء المصرية لاعتماد هذا اللقاح وطرحه في الأسواق.

وأشار عزمي - في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط اليوم على هامش المؤتمر الصحفي لوزير التعليم العالي والبحث العلمي لإعلان بدء المرحلة الأولى من التجارب السريرية لأول لقاح مصري (كوفي فاكس) الذي تم إنتاجه من قبل علماء المركز القومي للبحوث - إلى أنه تم اليوم بدء تطعيم ٧٢ متطوعا بالجرعة الأولى من اللقاح؛ على أن تكون الجرعة الثانية بعد ٢٨ يوما، لافتا إلى أنه سيتم الانتهاء من تلك المرحلة خلال شهرين.

وأوضح أن المرحلة الأولى تضم متطوعين لا يعانون من أيه أمراض مزمنة من الجنسين وفي الفئة العمرية (١٨ - ٥٠ عاما) وسيتم متابعتهم بصفة أسبوعية لمدة شهرين.

وأضاف أنه في المرحلة الثانية سيتم تطعيم المئات من المتطوعين مع الأخذ في الاعتبار ارتفاع الفئة العمرية لتصل ل ٦٥ عاما الى جانب وجود بعض الأمراض المزمنة، ثم سيتم التوسع في تطعيم المتطوعين في المرحلة الثالثة ليصل عددهم إلى الآلاف، موضحا أن تلك المرحلة لن تقتصر على مركز التميز العلمي بقومي البحوث بل ستشمل المستشفيات الجامعية.

وأكد فاعلية اللقاح ضد جميع متحورات فيروس كورونا ومن بينهم متحور دلتا، حيث أثبت اللقاح نجاحا على حيوانات التجارب والتي بلغ عددها ٥٤٠ حيوانا مختلفا.

تجدر الإشارة إلى أن رؤساء الفريق البحثي للتوصل للقاح المصري المضاد لفيروس كورونا المستجد (كوفيد ـ 19)، ضم كلا من الدكتور محمد أحمد علي أستاذ الفيروسات بالمركز القومى للبحوث ورئيس فريق البحث مبتكر اللقاح، والدكتورة رحاب حجازى رئيس فريق البحث المشرف على التجارب ما قبل السريرية، والدكتور أسامة عزمى الأستاذ بالمركز القومى للبحوث ورئيس الفريق المشرف على التجارب السريرية.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك