السيسي يشهد عملية الإبرار الجوي للقوات الخاصة ضمن المرحلة الختامية لـ«قادر 2020» - بوابة الشروق
الأحد 29 نوفمبر 2020 12:12 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد فرض غرامة فورية على عدم ارتداء الكمامات بوسائل النقل العام؟

السيسي يشهد عملية الإبرار الجوي للقوات الخاصة ضمن المرحلة الختامية لـ«قادر 2020»

أ ش أ
نشر في: الأربعاء 15 يناير 2020 - 3:58 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 يناير 2020 - 3:58 م

بدأت المرحلة الختامية للمناورة "قادر 2020" بإدارة عملية الإبرار الجوي للقوات الخاصة، حيث ظهر عناصر القفز الحر لقوات المظلات مجموعة التخطيط والإرشاد والتي تنفذ أعمال الملاحة الجوية استعدادا للوصول إلى مناطق العمل بمهمة تخطيط وتأمين مناطق الإبرار للقوات الخاصة، كما تم إسقاط عناصر القفز الحر لقوات المظلات في الليلة السابقة للهجوم وفي أحوال الرؤية الضعيفة وعلى ارتفاع يصل إلى 25 ألف قدم ومسافة تصل إلى 45 كيلومترا.

واستمرت اللانشات القتالية باتخاذ تشكيل إبحار يتيح لها تنظيم الدفاعات ضد التهديدات المعادية المحتملة طوال فترة الإبحار، وبدأت جماعات الضفادع البشرية في تنفيذ عملية التسلل البحري من وضع السباحة القتالية باستخدام وسائل الدفع الذاتي من طراز (جيب بوت) والمميزة بالمشاعل الضوئية حتى الوصول إلى الساحل لتنفيذ مهمة الاستطلاع والتأمين.

كما نفذت مجموعات التخطيط والإرشاد لقوات المظلات الملاحة الجوية باستخدام المظلات الموجهة، وأجهزة تحديد المسار خلال مرحلة الهبوط في الجو، وتم إخلاء اللانشات القتالية من منطقة العمل لأغراض التأمين، كما اقترب قسم من طائرات متعدد المهام طراز (إف 16) لتوفير الحماية الجوية المصاحبة لطائرات الاستطلاع أثناء تنفيذها لمهام الاستطلاع الجوي، وأتمت عناصر القفز الحر لقوات المظلات الوصول لمناطق العمل المخططة.

وظهر تشكيل من طائرة الإنذار المبكر (إيه 2 سي) ، وطائرة الاستطلاع الإلكتروني طراز (سي 130) وطراز (بيتشكرافت) لتنفيذ مهام الإنذار، والاستطلاع عن العدائيات بمصاحبة طائرات الحماية الجوية لطائرات الاستطلاع، وذلك لتنفيذ مهام الاستطلاع الإلكتروني بهدف استطلاع المشعات الرادارية الأرضية والجوية وتحديد المشعات والحيزات الترددية للشبكات اللاسلكية المعادية.

واستكملت طائرات من طراز (إف 16) وتشكيل من طراز الرافال متعدد المهام أعمال الاستطلاع ، ولتقديم الدعم الجوي وتدمير الأهداف المعادية في العمق تم تنفيذ هجمات متتالية وعلى ارتفاعات منخفضة لتحقيق عنصر المفاجأة وتقليل زمن الاكتشاف من الجانب المعادي باستخدام الطرز المختلفة.

ويعتبر تنفيذ الهجمات الجوية من وضع الأفق المستقيم وعلى الارتفاعات المنخفضة ، من أساليب الهجوم الجوي التي تظهر مدى المهارة والاحترافية العالية للطيارين.

وعقب ذلك .. قامت طائرات متعددة المهام من طراز (إف 16) لتنفيذ هجمة جوية من وضع الأفق المستقيم باستخدام قنابل متعددة الأغراض .. وتتميز الطائرات متعددة المهام بتعدد نقاط التحميل التي يمكن من خلالها تحميل أنواع مختلفة من الذخائر الجوية وذلك طبقا طبيعة الهدف المطلوب تدميره حيث تم تنفيذ هذه المهام بدقة وحدوث إصابة مباشرة في الهدف.

كما قام تشكيل متعدد المهام من طراز (رافال) بتوفير مهام الحماية الجوية للقوات وصد العدائيات الجوية المعادية المحتملة، وللقضاء على العدائيات المكتشفة قامت مروحيتان من طراز أباتشي باستخدام الصواريخ الموجه بالليزر للتعامل مع الأهداف الدقيقة باستخدام أسلوب التوجيه المباشر فيما تقدم تشكيل من مروحيتين هجوميتين طراز كاموف لإطلاق الصواريخ الذكية الموجهة ضد العدائيات المكتشفة وذلك في ظل الحماية الجوية من طائرات متعددة المهام كما تقدم تشكيل من طائرتين أخريين من نفس الطراز للتعامل مع العدائيات باستخدام المدفع عيار 30 ملم.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك