5 علامات تدل على ضرورة استبدال سخان المياه الخاص بك - بوابة الشروق
الخميس 18 أبريل 2024 1:56 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

5 علامات تدل على ضرورة استبدال سخان المياه الخاص بك

سمر سمير:
نشر في: الجمعة 15 يناير 2021 - 1:46 م | آخر تحديث: الجمعة 15 يناير 2021 - 1:46 م

يعد توفر المياه الدافئة والجارية أمرًا حيويًا للحياة اليومية في الكثير من المنازل، خاصة خلال فصل الشتاء، وذلك بدءًا من الاستحمام وغسل اليدين المتكرر إلى الطهي والغسيل وتنظيف الأطباق، حيث يمكن أن ينتهي الأمر بالشخص العادي باستخدام مياه ذات درجات حرارة متفاوتة تصل إلى 20 مرة في اليوم، مما يؤدي إلى كثرة استخدام سخانات المياه أو تلفها.

لذلك نشر موقع "ديفيرلوري بلامبينج" مجموعة من العلامات التي تدل على ضرورة استبدال سخان المياه، سواء كان ذلك بسبب إجهاد الاستخدام أو انتهاء عمر الخزان الافتراضي، وذلك لمنع وقوع الحوادث.

1- سخان المياه قديم جدًا

معظم مالكي المنازل لا يدركون متى يصل سخان المياه إلى تاريخ انتهاء صلاحيته، ولكن عدم معرفة ذلك يمكن أن يؤدي إلى مخاطر كبيرة عندما يبدأ السخان في العمل بسبب تقدم العمر، وذلك لأن لا شيء يدوم إلى الأبد.

* كم من الوقت تدوم سخانات المياه

- تدوم غالبية سخانات المياه ما بين 8 و10 سنوات، في حين أن سن العاشرة هو العمر الذي يوصي فيه عمومًا باستبدال السخان، بينما تدوم سخانات المياه التي تعمل بالغاز ما بين 6 و8 سنوات، ولكن يمكن أن تنشأ الحاجة الفعلية لاستبدال السخان قبل هذا المخطط الزمني أو بعده، سواء بدأ السخان في ظهور الأعراض أم لا، حيث يجب استبداله بمجرد مرور عقد من تاريخ تصنيعها.

* علامات وجود مضخة مياه سيئة

يجب استبدال سخان الماء مسبقًا إذا ظهرت عليه أعراض، مثل الصدأ سواء على الخزان أو في الماء، أو سماع ضوضاء أثناء تشغيله، التسريبات، عدم تسخين الماء.

2. صدأ المياه أو صدأ صمام مدخل السخان

على الرغم من أن الفولاذ هو أقوى مادة على وجه الأرض، إلا أنه كثيرا ما يعاني من الصدأ، لذلك فإنه ينتشر ببطء ويتآكل في مناطق معينة على أنابيب وخزانات المياه المصنوعة من الفولاذ، حيث يكون الصدأ بمثابة علامة تحذير للتسربات القادمة، بينما تكمن المشكلة في أنه غالبًا ما يكون من الصعب معرفة ما إذا كان الصدأ يأتي من سخان المياه نفسه أو الأنابيب التي تؤدي إلى الصنبور، ولكن يعد الصدأ مشكلة فورية تحتاج إلى التصحيح.

3. ضجيج سخان المياه

هناك علامة أخرى تدل على اعتلال سخان المياه، وهي الضوضاء الصادرة عن الخزان، وذلك لأنه مع تقدم السخان في العمر، تبدأ أصوات الهادر في الظهور بصوت أعلى وأعلى مع تسخين الخزان للمياه، خاصة في المنازل التي تستهلك كميات كبيرة من الماء الساخن، حيث تحدث الضوضاء الصادرة عن سخان المياه بشكل عام للأسباب التالية:

* تراكم الرواسب

- نظرًا لأن سخان المياه المتقادم مطلوب باستمرار لتسخين المياه وإعادة تسخينها، تبدأ الرواسب في التكون في قاع الخزان، وبمرور الوقت تتصلب الرواسب وتزداد ثخانة على طول أرضية الخزان، مما يسبب تلف سخان المياه بسرعة وتؤدي إلى عدم الكفاءة والضرر المتسارع، حيث يمكن أن يتسبب الوقت الإضافي الذي يقضيه الخزان في تسخين المياه في هشاشة المعدن، مما يسرع من احتمالية تكوين الشقوق.

* كيف يمكن إيقاف الضرر الذي تسببه الرواسب؟

- غسل السخان

يجب شطف الخزان الخاص بسخان المياه على أساس سنوي، حيث يؤدي القيام بذلك إلى تصريف الرواسب من الخزان، والذي يمكنه بعد ذلك العمل بكفاءة أكبر، وذلك عن طريق متخصصون مرخصون في السباكة لإجراء التنظيف.

4. تسريب سخان المياه

مع اقتراب سخان المياه من نهاية متوسط العمر المتوقع له، تزداد احتمالية رؤية الماء يظهر على الأرض حول الخزان، لذلك يجب استبدال السخان عند رؤية الماء حوله، حيث يمكن أن يؤدي التسرب إلى تلف كبير في الممتلكات.

5. عدم القدرة على تدفئة المياه

يعتبر الماء الدافئ والساخن من أهم الضروريات المنزلية خلال فصل الشتاء، لذلك يمكن أن تدل عدم قدرة السخان على تدفئة المياه على ضرورة استبداله في أقرب وقت، حيث يمكن أن يكون ذلك بسبب عنصر التسخين المكسور، أو بأن حجم الخزان غير كاف للكمية المستهلكة من المياه داخل المنزل.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك