مسؤول أثري بعد الكشف تمثالين ملكيين على هيئة أبوالهول والإله سخمت: ليس الأول من نوعه - بوابة الشروق
الأربعاء 19 يناير 2022 2:50 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما هي توقعاتك لمشوار المنتخب المصري ببطولة إفريقيا؟


مسؤول أثري بعد الكشف تمثالين ملكيين على هيئة أبوالهول والإله سخمت: ليس الأول من نوعه

أحمد علاء
نشر في: السبت 15 يناير 2022 - 10:48 ص | آخر تحديث: السبت 15 يناير 2022 - 10:48 ص

قال فتحي ياسين مدير آثار مصر العليا، إنّ الملك أمنحتب الثالث كان من أهم ملوك الأسرة 18، وكانت حقبته هي فترة السلام والرخاء.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "صباح الخير يا مصر" على القناة الأولى، اليوم السبت، أنّ كل مقتنياته وما شيده خلال حقبته مثّلت فترة ذهبية في تاريخ مصر القديمة.

وذكر أنّ الكشف الجديد في محافظة الأقصر "الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبوالهول والإلهة سخمت" ليس الأول من نوعه حيث سبق الكشف عن تماثيل أخرى كثيرة، موضحًا أنّ هذه عرفت بالقوة وكانت آلهة الحرب وأيضًا آلهة الشفاء.

وأوضح أنّ الملك أمنتحب الثالث كان يعاني من أحد الأمراض، فكانت الآلهة سمخنت موجودة لمساعدته من أجل الشفاء، وهذا سبب وجودها في المعبد الجنائزي.

ونجحت البعثة الأثرية المصرية الألمانية برئاسة الدكتورة هوريج سوروزيان، خلال الموسم الأثري الحالي أثناء الأعمال الجارية بمشروع ترميم تمثالي ممنون والمعبد الجنائزي للملك أمنحتب الثالث المعروف باسم "معبد ملايين السنين" بالبر الغربي بالأقصر، في الكشف عن مجموعة من الأحجار الضخمة لتمثالين ملكيين على هيئة أبوالهول والإلهة سخمت، بالإضافة إلى الكشف عن بقايا جدران وأعمدة مزخرفة بمناظر احتفالية وطقسية.

وقال الدكتور مصطفى وزيري الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، في بيان، إن من بين القطع المكتشفة أجزاء من تمثالين ضخمين للملك أمنحتب الثالث من الحجر الجيري على هيئة أبوالهول، مرتديًا غطاء الرأس النمس واللحية الملكية، وقلادة عريضة حول العنق والذي تم العثور عليهما في المنطقة الخلفية لبوابة الصرح الثالث.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك