رغم الإعلان عن حذف الفيديوهات.. السوشيال ميديا تفشل في مواجهة حادث نيوزيلندا - بوابة الشروق
الأربعاء 24 أبريل 2024 11:28 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رغم الإعلان عن حذف الفيديوهات.. السوشيال ميديا تفشل في مواجهة حادث نيوزيلندا

محمد رزق
نشر في: الجمعة 15 مارس 2019 - 4:19 م | آخر تحديث: الجمعة 15 مارس 2019 - 4:19 م

منصات "تويتر، فيس بوك، يوتيوب" تعلن حذف فيديوهات حادث نيوزيلاندا والنشطاء مازلوا يتداولون المقاطع الدموية
مشاهد أرعبت الملايين حول العالم مدتها 17 دقيقة، توثق حادث الهجوم الإرهابي على مسجدين في نيوزيلندا، أودى بحياة مايقرب من 49 شخص أثناء أداء صلاة الجمعة بمدينة كرايست تشيرش جنوب نيوزيلندا، بعد عرض القاتل الحادث كامللاً من خلال بث مباشر عبر موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك".

التسجيل الذي بثه أحد مرتكبي الهجوم أظهر لقطات من السيارة التي كان يقودها وبجانبه أسلحة نارية، ويستمع لأحد الأغاني المثيرة، وأخذ المهاجم أحد الأسلحة وتوجه إلى المسجد حيث قام بإطلاق النار بشكل مباشر على المصلين.

وحفاظًا على سياستها تحركت إدارة فيس بوك، وأكدت ميا غارليك مسئولة سياسة الشركة في في أستراليا ونيوزيلندا، إن الفيديوهات التي أظهرت إطلاق النار في مدينة "كرايست تشرش" قد تم حذفها.

وأضافت، غارليك، "أخطرتنا شرطة نيوزيلندا بشأن الفيديو الذي نشر بخاصية البث المباشر، وقد حذفناه، كما حذفنا حسابات القاتل على فيسبوك وانستغرام".

وفي السياق نفسه أكدت شركة "تويتر" إزالة حسابًَا مرتبطًا بالاعتداء، واستمرار العمل على حذف الفيديو من على الشبكة.

الأمر نفسه أقدمت عليه منصة الفيديوهات "يوتيوب"، وحذفت مقاطع الفيديو المرتبطة بالحادث.

وتُعد مؤسسة "فيس بوك"، هي الأكثر صرامة في سياستها تجاه المشاهد العنيفة والسلوك الإجرامي إذ ترفض نشر مثل تلك الفيديوهات وتقوم بحذفها مباشرًة عقب نشرها، ولكنها لاتتمكن من وقف "بث مباشر" لفيديو يوثق ويرصد اعتداء أو يظهر فيه مشاهد عنيفة كما حدث اليوم.

ويأتي في سياسة الفيس بوك الاجتماعية حسب الموقع نفسه، مواجه الشركة عرض المشاهد التي قد تتسبب في تعرض مستخدميها للأذى من خلال مشاهد العنف.

فضلاً عن رفضها وجود أي منظمات أو أشخاص يشاركون في، "الأنشطة الإرهابية، الكراهية المنظمة، عمليات القتل الجماعي أو المتسلسل، العنف المنظم والأنشطة الإجرامية"، وتتدخل في الأمر بإزالة المحتوى الذي يعبر عن أي شخص لمثل تلك النشاطات.

وتتدخل إدارة الشركة، في حذف أي صور تحتوى على مشاهد قتل، وحسب بيان الشركة تعمل على إزالة صور ضحايا الحادث الإرهابي من على منصتها، في الوقت الذي دعت في الشركة النيوزلندية مستخدمي فيس بوك وتويتر بعد مشاركة الصور.

رغم إعلان منصات التواصل الإجتماعي "يوتيوب، تويتر، فيس بوك"، حذف الفيديوهات، إلا أنه بالبحث السريع تجد وجود بعض المقاطع مازالت متواجدة ويتداولها المستخدمين.

يوتيوب:

تويتر:

فيس بوك:

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك