جامعة القاهرة تطلق مبادرة لتشجيع الطلاب الأفارقة على تعلم اللغة العربية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 8:54 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

جامعة القاهرة تطلق مبادرة لتشجيع الطلاب الأفارقة على تعلم اللغة العربية

هاني النقراشي
نشر في: الإثنين 15 أبريل 2019 - 7:43 م | آخر تحديث: الإثنين 15 أبريل 2019 - 7:43 م

شهد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، اليوم الاثنين، فعاليات إطلاق مبادرة "إفريقيا هتتكلم عربي" والتي أطلقتها كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، في حضور الدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس الجامعة.

وأكد الوزير اهتمام مصر بالانفتاح على محيطها الإفريقي، وتدعيم علاقاتها مع أشقائها الأفارقة، خاصة في مجالات التعليم والثقافة والبحث العلمي، مشيرًا إلى أن هناك العديد من الفعاليات التي تم تنظيمها بهدف دعم أواصر الصداقة والتعاون بين الجانبين، في ضوء رئاسة مصر للاتحاد الإفريقي لهذا العام، مؤكدًا عمق الروابط التاريخية بين مصر ومختلف الدول الإفريقية.

وأشار عبد الغفار، إلى أهمية المبادرة التي تهدف إلى تشجيع الطلاب الأفارقة على دراسة اللغة العربية، داعيًا إلى تنظيم برامج موازية لتعليم الطلاب المصريين اللغات الإفريقية، لتعزيز التفاهم والتبادل الثقافي بين مصر وإفريقيا.

وأكد الوزير ضرورة استغلال الثروات الطبيعية والموارد البشرية المتميزة التي تتمتع بها القارة الإفريقية لوضعها في مكانة عالمية متميزة، لافتا إلى تنفيذ توجيهات رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسي، خلال مؤتمر الشباب الإفريقي الذي انعقد في أسوان الشهر الماضي، بتقديم الدعم الكامل للأشقاء الأفارقة في المجالات كافة.

وفي ختام الاحتفال، تم تكريم الوزير ومنحه درع كلية دار العلوم؛ تقديرا لـ"جهوده في تطوير التعليم العالي"، وشكر الوزير القائمين على تنظيم المبادرة، معربًا عن تمنياته بأن تحقق أهدافها في تعريف أكبر عدد من الشباب الإفريقي بالثقافة العربية.

ومن جانبه، أكد الخشت أن جامعة القاهرة نفذت العديد من الإجراءات لدعم العلاقات المصرية الإفريقية، وتحويل معهد الدراسات الإفريقية إلى كلية، مشيرًا إلى أن المبادرة تستهدف تعليم ألف طالب إفريقي بكلية دار العلوم.

حضر الاجتماع اللواء أحمد راشد محافظ الجيزة، والدكتور عبد الراضي عبد المحسن عميد كلية دار العلوم، وعبد المحسن سلامة رئيس مجلس إدارة مؤسسة الأهرام.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك