صحة القلب من صحة الأمعاء - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:55 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

صحة القلب من صحة الأمعاء

د. ليلى إبراهيم شلبي
نشر في: السبت 15 يونيو 2019 - 1:58 ص | آخر تحديث: السبت 15 يونيو 2019 - 1:58 ص
حقيقة قد تغيب عن وعى الإنسان لكنها حقيقة لا يجب إغفالها؛ هناك تفاعل معقد بين الميكروبات الصديقة التى تعيش داخل الأمعاء وبين أكثر أجهزة الإنسان أهمية لحياته مثل القلب والشرايين بل والجهاز العصبى والمناعى. تريليونات من أنواع البكتيريا والفيروسات والفطريات تعيش فى مملكة فريدة يطلق عليها الميكروبيوم Microbiome. تساعد تلك الميكروبات فى عمليات الهضم المختلفة ومنها ما يفرز الفيتامينات المهمة بل والمواد المختلفة والتى لها آثار مختلفة على وظائف جسم الإنسان الحيوية.

فى تقرير أخير لجامعة هارفارد صدر عن كلية الطب أعلن الأطباء عن مهام جديدة بالغة الأهمية يقوم بها ذلك الحشد من الميكروبات الدقيقة ففى جسم الإنسان وفقا لنظام محكم. وأن هناك مواد ناتجة عن نشاط تلك الميكروبات تؤثر بطريقة مباشرة فى احتمالات الإصابة بأمراض مزمنة مثل السكر وأمراض القلب والسرطان.

من أهم نواتج عمليات التمثيل الغذائى فى الأمعاء مادة يطلق عليها مادة ثلاثى ميثيل أمين تتكون حينما تتغذى على مادة «الكولين» من طعام الإنسان (فى اللحوم والأسماك والدواجن والبيض) تتأكد تلك المادة فى الكبد وهى معروفة بمساهمتها فى تكوين الصفائح الدموية التى تبدأ بها عمليات تكوين جلطات الشرايين.

من ترتفع فى دمائهم نسبة تلك المادة يعانون من مشكلات خطيرة فى القلب والشرايين تفوق الطبيعيين بنسبة ٦٢٪ وهم أكثر عرضة للوفاة بلا شك تلك النتيجة قد يستخدمها العلم قريبا فى أبحاث الوقاية من تلك الأمراض بصورة غير مباشرة.

المثل الآخر الدال على أهمية هذا الكيان الميكروبى فى جسم الإنسان هو العلاقة بين تلك الأحماض الدهنية قصيرة السلسلة والتى تتكون بصورة حصرية فى الأمعاء ومستويات الضغط فى شرايين الإنسان وما يتبع ذلك من تداعيات. تشير دراسات حديثة إلى أن تلك الأحماض الدهنية التى ينتجها الميكروبيوم مرتبطة ارتباطا وثيقا بانقباض وانبساط الشرايين فى الجسم.

ما زال العلم يبحث أثر الميكروبيوم على وظائف جسم الإنسان المختلفة لكنها دراسات مدهشة مثيرة للاهتمام تلفت النظر إلى أهمية الدور الذى يلعبه ويؤكد المقولة «إن الإنسان ما يأكله».


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك