هل يمكن معرفة نوع الجنين من أشقاء الزوج؟ - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 10:32 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هل يمكن معرفة نوع الجنين من أشقاء الزوج؟

منار محمد
نشر في: الخميس 15 أغسطس 2019 - 10:25 ص | آخر تحديث: الخميس 15 أغسطس 2019 - 10:25 ص
تنتظر الأم معرفة نوع الجنين بفارغ الصبر منذ معرفتها بالحمل، حيث إن الكشف عن نوعه عادةً ما يبدأ في الشهر الرابع، لكن هناك حالات لا يظهر فيها جنس المولود بسبب ضمه لقدميه، وفي هذه الحالة لا تكتشف الأم نوعه إلا بعد الولادة، في الوقت الذي يمكن معرفة جنس الجنين بسهولة دون اللجوء إلى الطبيب من خلال أشقاء الزوج.

ووفقًا لما ذكرته دراسة حديثة قام بها علماء من جامعة نيوكاسل بالمملكة المتحدة، فإنه يمكن للأم والأب معرفة جنس الجنين من خلال أشقاء الزوج، فإذا كان لديه شقيقات أكثر من الأشقاء فإنه سينجب الإناث أكثر من الذكور، وإذا كان لديه أشقاء أكثر من الشقيقات أو لا يمتلك شقيقات، فإنه سيحظى بالذكور أكثر من الفتيات.

وشملت الدراسة فحص 927 شجرة عائلية تحتوي على معلومات عن 556387 شخصًا من أمريكا الشمالية وأوروبا، ليصلوا في نهاية الأمر إلى أن جنس الأشقاء يحدد نوع المولود بنسبة كبيرة؛ وذلك لأن الزوج يتحكم في نوعية الجنين أكثر من الأم.

وأكدت الدراسة أن الأمهات لا يمكن الاستدلال من عائلاتهن على جنس الطفل الجديد؛ لأن تأثيرهن على نوعية الجنين بسيط ولا يقارن بالأب؛ وذلك لاحتواء الحيوان المنوي على جين لم يتم التعرف عليه حتى الآن وهو ما يتحكم في نسبة كروموسوم "Y" و"X" الذي يتحد أحدهم مع الأم لتكوين الجنين.

وبعد أن يتحكم الجين في الكروموسوم الذي سيتواجد أكثر بناء على شجرة العائلة، فإن الكروموسوم يقوم بدوره العادي الذي ينتج عنه طفلة في حالة اتحاد كروموسوم "X" مع كروموسوم الأم ويكون "XX"، أو يتحد كروموسوم "Y" مع الأم لتكوين ولد ويكون "XY"، وذلك حسبما جاء في موقع "science daily".


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك