قطاع الأعمال: التشغيل التجريبي لمجزر توشكى يساهم في تنمية المنطقة المحيطة - بوابة الشروق
الأربعاء 30 سبتمبر 2020 4:24 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

تنصح الأهلي بالتعاقد مع؟


قطاع الأعمال: التشغيل التجريبي لمجزر توشكى يساهم في تنمية المنطقة المحيطة


نشر في: السبت 15 أغسطس 2020 - 2:52 م | آخر تحديث: السبت 15 أغسطس 2020 - 2:52 م

قالت وزارة قطاع الأعمال، في بيان اليوم، إن المجزر الآلي التابع لشركة جنوب الوادي وتم تشغيله تجريبيا أمس الأول، يساهم في تنمية المنطقة المحيطة وإقامة مشروعات إنتاج زراعي وحيواني، وأشارت إلى أنه توجد نحو 15 دراسة لإقامة مشروعات استنادا على وجود أراض زراعية وتربية ماشية.

كانت الشركة القابضة للتشييد والتعمير، التي تتبعها جنوب الوادي، قد قامت في منتصف العام الماضي، بتعيين استشاري عالمي لإعداد مخطط استغلال أراضي تصل مساحتها لنحو 28 ألف فدان بمنطقة توشكى، تابعة لشركة جنوب الوادي.

وتتضمن الدراسات وضع مقترحات للمحاصيل المناسبة في المنطقة، والمصانع التي يمكن إقامتها لخدمة الكيانات الأخرى المخصص لها أراض بمنطقة جنوب الوادي.

تبلغ مساحة مشروع توشكى 405 آلاف فدان، موزعة بواقع 25 ألفا تحت ولاية جهاز مشروعات الخدمة الوطنية، الذي قام بشرائها العام الماضي من شركة المملكة للتنمية الزراعية المملوكة للوليد بن طلال، و62 ألفاً مخصصة لشركة جنوب الوادي للتنمية، و100 ألف فدان لصالح شركة الراجحي الدولية، والمساحة نفسها لشركة الظاهرة للتنمية الزراعية، و10 آلاف لوزارة الإسكان، بغرض إقامة مدينة توشكى الجديدة، و92 ألفاً تم تخصيصها مؤخرا لشركة الريف المصري، ضمن مشروع 1.5 مليون فدان، ويوجد في الوقت الحالي 16 ألف فدان متاحة للاستثمار، لم يتم تخصيصها.

وتبلغ تكلفة إنشاء المجزر الآلي المملوك لشركة جنوب الوادي بمنطقة توشكى بنحو 100 مليون جنيه، بحسب البيان.

وأشار إلى أنه تم شراء جميع المعدات من هولندا باعتبارها الأفضل عالمياً في تلك النوعية من المشروعات، وأوضح أن الطاقة التشغيلية للمجزر تصل إلى 360 رأس ماشية يومياً، ويجري حاليا إبرام العقود اللازمة مع الشركات الراغبة في ذبح المواشى في المجزر، في إطار الاستغلال الأمثل للموارد والإمكانيات المتاحة لدى الشركات التابعة.

ووقع الدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، وهشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام، في شهر يوليو قبل الماضي، بروتوكول تعاون بين الوزارتين للاستفادة من المجزر في تجهيز وتسمين وذبح الأبقار لصالح القابضة للصناعات الغذائية، بدلاً من الاستيراد.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك