فيديو.. عضو العليا للضمور العضلي: نسبة حدوث المرض بين الأطفال ليست قليلة - بوابة الشروق
الجمعة 24 سبتمبر 2021 8:14 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد محاسبة الطبيب المتهم في واقعة فيديو «السجود للكلب»؟

فيديو.. عضو العليا للضمور العضلي: نسبة حدوث المرض بين الأطفال ليست قليلة

هديل هلال
نشر في: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 1:55 م | آخر تحديث: الأربعاء 15 سبتمبر 2021 - 1:55 م

قال الدكتور هاني طاهر، عضو اللجنة العليا لضمور العضلات بوزارة الصحة والسكان، إن نسبة حدوث المرض بين الأطفال ليست قليلة بالمرة، ذاكرا أن ما يتراوح بين 3000 إلى 3600 طفل يولدون بمرض ضمور العضلات.

وأضاف خلال لقاء لفضائية «إكسترا نيوز»، اليوم الأربعاء، أن نسبة ظهور المرض في الأطفال أعلى إذا كان الأبوان يحملان الطفرة الجينية، موضحًا أن الوزارة تستهدف إجراء التحليل الجيني للعائلات التي لديها تاريخ مرضي؛ لأن تعميم المسح الشامل على كل المواطنين أمر صعب.

وأوضح أن الوزارة تعمل على برنامج مسح شامل وإجراء تحليل جيني للأطفال الذين لم تتجاوز أعمارهم شهرًا إذا كانت العائلة لها تاريخ مرضي في ضمور العضلات، أو كان الطفل موجودًا في حضانة بسبب صعوبة التنفس، قائلًا إن ضمور العضلات من أشهر الأمراض التي تؤدي إلى صعوبة في التنفس.

وشدد عضو اللجنة العليا، على أن اكتشاف مرض ضمور العضلات مبكرًا يؤدي إلى سرعة الاستجابة للعلاج، لافتًا إلى أن التأخر في الجلوس وعدم إمكانية سند الرأس وضعف الحركة والنفس وعدم الرضاعة بصورة جيدة، عوامل قد تنبئ بالإصابة بالمرض.

ولفت إلى أهمية توجه الأم في هذه الحالة إلى متخصص من أطباء المخ والأعصاب للأطفال أو عيادة ضمور العضلات؛ للاطمئنان على حالة الطفل، مشيرًا إلى أن الوزارة خصصت 24 عيادة للكشف عن المرض.

وذكر أن زيادة عدد الأطفال الحاصلين على العلاج الجيني يتيح سهولة التفاوض مع الشركة في تكاليف العلاج وخفضها، مضيفًا أن تكلفة شغل الأطفال المصابين بالمرض لأسرة العناية المركزة لمدة سنة وحصولهم على أدوية، قد تتخطى بمراحل تكلفة الحقنة والعلاج

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك