التنمية المحلية: فرز ترشيحات المحافظات لاختيار أفضل مدينة وحي وقرية - بوابة الشروق
الأربعاء 8 مايو 2024 6:30 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

التنمية المحلية: فرز ترشيحات المحافظات لاختيار أفضل مدينة وحي وقرية

خالد قاسم
خالد قاسم
شريف حربي
نشر في: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 1:23 م | آخر تحديث: الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 - 1:23 م

قاسم: تصفية الوحدات المحلية الفائزة من كل محافظة.. وتحديد المراكز الثلاث الأولى للعواصم والمدن والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية

قال خالد قاسم، المتحدث باسم وزارة التنمية المحلية، إن وحدة التطوير بالوزارة تقوم حاليًا بفرزملفات ترشيحات المحافظات لاختيار أفضل قرية ومدينة وحي، من خلال اللجان الخاصة التي تم تشكيلها تلك الترشيحات، وفقًا للمسابقة المعلن عنها الشهر المقبل.

وأضاف قاسم، لـ"الشروق"، أنه عقب مرحلة الفرز سيتم تشكيل لجان تابعة للوزارة من خبراء متخصصين في الإدارة المحلية، للقيام بجولات ميدانية على كافة الإدارات المحلية التي تم ترشيحها، للتأكد من استحقاقها للفوز بالمسابقة من خلال تقييم المعايير وضوابط الاختيار، ومنها قرار الطلاء الموحد، والتنسيق الحضاري، ونظافة البيئة، وملف التشجير، علاوة على نجاح برنامج "مشروعك"، وملف استرداد مستحقات الدولة من التعدي على أملاك الدولة.

وأشار إلى أنه من بين المعايير أيضًا زيادة المعروض من السلع والخدمات والتي تساعد في ضبط الأسعار، والتي تعد مؤشرات مؤثرة في اختيار الإدارات المحلية كأكثر تميزًا، موضحًا أن محافظة المنيا حصلت على المركز الأول في برنامج مشروعك، والذي يعد مؤشرا إيجابيا في اختيارها من أكثر المحافظات تميزًا.

ولفت إلى أن هناك تقييم دوري لكل رؤساء المدن والأحياء والمراكز، وأنه يتم العرض على وزير التنمية المحلية، مضيفًا أن قطاع التفتيش يجري جولات ومتابعات مستمرة على أرض الواقع، لمتابعة كل عناصر التقييم بعيدًا عن المسابقة بهدف التطوير، وتقديم خدمة أفضل للمواطن.

ونوه إلى أن اللجان التي ستقوم بعمل الجولات الميدانية على أداء الأحياء والمدن والمراكز والقرى، وفور الإنتهاء سيتم إعلان نتيجة المسابقة، مشيرا إلى أن جوائز المسابقة تتراوح من 300 ألف إلى مليوني جنيه، علاوة على صرف 5% من قيمة الجائزة مكافآت للعاملين بالوحدة الفائزة.

وأوضح أن المسابقة تستهدف اختيار وتكريم الوحدات المحلية المتميزة في جميع الجوانب التي تؤثر مباشرة على جودة حياة المواطن، ويبني الاختيار على تقييم قدرة الوحدة المحلية على توفير المنظومة المتكاملة للتنمية الشاملة".

وأضاف قاسم، أن المسابقة تنفذ على مرحلتين، المرحلة الأولى وهى المرحلة التي تجرى حاليًا بالمحافظات، حيث ستكون مسابقة داخلية على مستوى المحافظة، لاختيار أفضل حي من عواصم المحافظات المقسمة إلى أحياء وأفضل مدينة من غير عواصم المحافظات.

وتابع: "سيتم تشكل لجنة بكل محافظة، وتحدد الوحدات المحلية الفائزة وتخطر وزارة التنمية المحلية بها"، منوها بأن المرحلة الثانية، يتم خلالها تصفية الوحدات المحلية الفائزة من كل محافظة، وتحديد المراكز الثلاث الأولى للعواصم والمدن والأحياء والقرى على مستوى الجمهورية، ويقوم بالاختبارات 3 لجان متخصصة سيصدر بتشكيلها قرار من رئيس مجلس الوزراء.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك