روحاني: لا قيود اليوم على إيران بشأن مشروعها النووي - بوابة الشروق
الأربعاء 19 فبراير 2020 9:17 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل يستطيع الأهلي والزمالك الصعود لنصف نهائي أفريقيا؟


روحاني: لا قيود اليوم على إيران بشأن مشروعها النووي

الرئيس الإيرانى حسن روحانى
الرئيس الإيرانى حسن روحانى
طهران - د ب أ:
نشر فى : الخميس 16 يناير 2020 - 1:16 م | آخر تحديث : الخميس 16 يناير 2020 - 1:16 م

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، اليوم الخميس، إنه لم تعد هناك قيود على إيران فيما يتعلق بمشروعها النووي.

ونقلت وكالة "فارس" الإيرانية عنه القول: "ليس أمام إيران اليوم أي قيود في مشروعها النووي"، مضيفا: "إذا ما قرر الآخرون خفض التزاماتهم بشأن الاتفاق النووي فلن نقف مكتوفي الأيدي وسنواصل خفض التزاماتنا".

يأتي هذا بعد يومين من إعلان بريطانيا وفرنسا وألمانيا تفعيل آلية فض النزاعات مع إيران، وذلك بعد انتهاكاتها للالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي الذي كان تم التوصل إليه عام 2015.

ويتيح تفعيل الآلية في نهاية الأمر إعادة فرض عقوبات على طهران.

وقالت الدول الثلاثة، في بيان: "لم يعد أمامنا خيار، بالنظر إلى الإجراءات الإيرانية، إلا تسجيل مخاوفنا اليوم من أن إيران لا تفي بالتزاماتها بموجب الاتفاق، وأن نحيل الأمر إلى اللجنة المشتركة التابعة لآلية فض النزاعات".

واتهم روحاني الإدارة الأمريكية بالتخطيط للقضاء على النظام الإيراني، وقال إن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب "يثير المشاكل، ليس معنا فحسب وإنما مع الجميع".

وكانت الولايات المتحدة انسحبت عام 2018 بصورة أحادية من الاتفاق النووي الذي كان يهدف لمنع طهران من الحصول على ترسانة نووية مقابل تقديم مزايا اقتصادية لها.

وتمارس الولايات المتحدة ضغوطا قصوى على إيران لإجبارها على التفاوض على اتفاق أوسع يتجاوز برنامجها النووي، إلا أن طهران تؤكد أنها لن تدخل في أي مفاوضات مع الولايات المتحدة ما لم تعد واشنطن الأمور لما كانت عليه وترفع كافة العقوبات التي فرضتها على إيران بعد انسحابها من الاتفاق.

وأدخلت إيران خفضا واسعا على الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف به لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك