وزيرة الصحة تعلن انطلاق حملة الكشف لطلبة المدارس من السمنة والأنيميا والتقزم - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 7:35 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

وزيرة الصحة تعلن انطلاق حملة الكشف لطلبة المدارس من السمنة والأنيميا والتقزم

رانيا ربيع
نشر في: السبت 16 فبراير 2019 - 1:38 م | آخر تحديث: السبت 16 فبراير 2019 - 2:08 م

وزير التعليم: الحملة تستهدف 11.5 مليون طالب.. واللي مش هيدفع الـ١٠٠ جنيه مش هياخد التابلت"
أعلنت الدكتور هالة زايد، وزيرة الصحة، انطلاق حملة الكشف والعلاج المبكر لطلبة المدارس من أمراض السمنة والأنيميا والتقزم، تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، لافتة إلى أنه من المستهدف خلال الفترة من 17 فبراير، وحتى 2 أبريل المقبل 11.5 مليون طالب.

وقالت زايد، فى مؤتمر بالمؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم، بمقر مجلس الوزراء، إن الحملة القومية للكشف عن التقزم والسمنة والأنيميا بين أطفال المدارس من 6 سنوات وحتى 12 عاما، على أن يتم إحالة التلاميذ المصابين بهذه الأمراض إلى اللجان الطبية بالتأمين الصحى للعلاج مجانا دون أى تحمل.

وأضافت أن الحملة ستتم على 3 مراحل وستشمل المدارس الحكومية والخاصة عبر لجان طبية متخصصة، مشيرة إلى أن اجراءات الفحص للتلاميذ يتم بشكل سرى، وأي إصابات بالتلاميذ تتعلق بأمراض الأنيميا والسمنة والتقزم، سيتم إخطار ولي الأمر وإدارة المدرسة لبدء العلاج.

وعن الحملة قالت زايد، إننا نعلن اليوم، استكمال ما بدأناه من نهاية الترم الأول كجزء من حملة المسج الشامل لفيروس "سي"، فضلا عن الكشف عن السمنة لمن هم فوق الـ 18، مضيفة: "وبدأنا بثلاث مدراس بكل محافظة بـ27 محافظة".

وأوضحت أن العينة استهدفت فئة المدارس الدولية، ثم المدارس العادية، وكان مستهدف 500 طالب بكل مدرسة لمعالجة أطفالنا وتوعيتهم من السمنة من الأنيميا، مشيرة إلى أن المستهدف حوالي 11 ونص مليون طالب في هذه المرحلة.

وقالت زايد، إن الحملة تأتي بالتعاون مع منظمة اليونيسيف كمراقب خارجي، وداعم للحملة وبالتعاون مع وزارتي التربية والتعليم والتخطيط وهيئة التأمين الصحي، لافتة إلى أنها أن وزارة الصحة لم تقم بشيء دون إرشاد من قبل منظمة الصحة العالمية واليونيسيف، موضحة أن عدد المدارس المستهدفة يبلغ 22225 مدرسة، وإنشاء عيادة ربط لهذه الأمراض لإحالة الأطفال لها.

من جانبه، قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، إن حملة الكشف عن الأنيميا والتقزم والسمنة لطلاب المدارس، تستهدف 11.5 مليون طالب.

وأشار شوقي، في كلمته بالمؤتمر، إلى أن هذه الحملة تختلف عن حملة القضاء على فيروس سى، قائلا :" الدولة كل ما تبدأ مشروع أو حملة قومية تبدأ حملات التشكيك وترويج الإشاعات وكأنهم يحاولون هدم الإيجابيات" مؤكدا أن مروجى الشائعات هدفهم هدم الدولة.

وأكد أن التعاون مستمر بين التعليم والصحة لإجراء مسح طبي شامل للأمراض غير الشارية والسمنة وقصر القامة لأطفال الإبتدائي، مضيفا أنه على مستوى الوزارات فإن التعاون وثيق لخروج المبادرة بهذا الحجم، "حيث أن اليونيسيف تساعدنا ولاسيما بشمال سيناء"، بحسبه.

وقال إن الدولة كلما أقبلت على مثل هذه المبادرات ينتابها ترويج اشاعات، مؤكدا أن هذا المشروع كبير وسيتم.

وفيما يتعلق باستلام طلاب أولى ثانوي لـ" التابلت" قال شوقي :" اللي مش هيدفع الـ100 جنيه مش هياخد التابلت"، مؤكدا أن هذا المشروع أيضا قومي وساري.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك