مواطنو جنوب سيناء يشترون الأضاحي من المزارعين بدلا من التجار: «18 جنيها فرق» - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 3:01 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

مواطنو جنوب سيناء يشترون الأضاحي من المزارعين بدلا من التجار: «18 جنيها فرق»

جنوب سيناء- رضا الحصري:
نشر في: الخميس 16 أغسطس 2018 - 1:22 م | آخر تحديث: الخميس 16 أغسطس 2018 - 1:22 م

• «تعمير جنوب سيناء»: تجميع 50 رأس حيوان يصلح للأضاحي بالمزرعة النموذجية برأس سدر وبيعها.. ويصل سعر الكيلو قايم 60 جنيها فقط
• «الطب البيطري»: جنوب سيناء لم يظهر بها أي مرض معدي بين الحيوانات والطيور منذ أكثر من 5 سنوات
شهدت محافظة جنوب سيناء -لأول مرة- تطورا في مجال الثروة الحيوانية، مثل الماعز والخراف والإبل والعجول، خاصة بعد اتجاه المسئولين بالمحافظة نحو التوسع في الزراعة؛ مما كان له الأثر الإيجابي على التوسع في إنتاج الثروة الحيوانية وعدم الاعتماد على شراء الحيوانات من المحافظات الأخرى.

وفي هذا الصدد، قال أحمد مختار، تاجر مواشي بمدينة الطور: «بقينا بنشتري الأضاحي من المزارعين بالمحافظة، وخاصة من مدينتي طور سيناء ورأس سدر؛ نظرا للتوسع الزراعي الذي شهدته المدينتين»، مؤكدا أنه قام بشراء جميع الأضاحي هذا العام من المزارعين؛ مما ساعد على توفير نفقات النقل التي كانت تتكلف الكثير، مشيرا إلى أنه «كنا نضطر إلى تحميل هذه النفقات على المستهلك ورفع أسعار الأضاحي».

وأضاف «مختار» أن جميع المزارعين اتجهوا إلى إقامة مزارع حيوانية صغيرة لتربية الماعز والأغنام داخل المزارع، نظرا لتوافر الغذاء لها من البرسيم الحجازي الذي يتواجد على مدار العام، وكذلك الذرة الرفيعة، إضافة إلى توسع جهاز تعمير سيناء في إنشاء المزارع الحيوانية، لافتا إلى أن لحوم هذه الحيوانات صحية وخالية من أي أمراض، مشيرا إلى أن الإقبال ضعيف هذا العام على شراء الأضاحي مقارنة بالعام الماضي؛ نظرا لموجة ارتفاع الأسعار التي تشهدها البلاد وأصبح الزبون الذي كان يشتري رأسين يكتفي بشراء رأس واحدة، بل وأصبح يتشارك زبونين وأكثر في رأس العجل.

وعن أسعار الأضاحي، أوضح تاجر المواشي أن سعر كليو الخراف «الضأن» قايم 72 جنيها، والماعز 75 جنيها، والعجول 60 جنيها.

ومن جانبه، قال المهندس السيد فهمي مدير جهاز تعمير جنوب سيناء، إن الجهاز حرص على إقامة مزارع لتربية الحيوانات داخل المزارع النموذجية التي قام الجهاز بإنشائها، لافتا إلى أن الجهاز أقام 12 مزرعة نموذجية بالمحافظة، وتم إنشاء مزارع لتربية الحيوانات في 6 مزارع فقط، كل مزرعة على مساحة فدان؛ مما ساهم في تنمية الثروة الحيوانية بالمحافظة.

وأضاف «فهمي» أنه تم تجميع جميع رؤوس الحيوانات التي تصلح للأضاحي والبالغ عددها 50 رأسا بالمزرعة النموذجية بمدينة رأس سدر وبيعها، لافتا إلى أنه كان يوجد إقبالا كبيرا من قبل المواطنين على شراء الأضاحي، حيث يصل سعر الكيلو قايم 60 جنيها فقط.

وقال أحمد إبراهيم، أحد المواطنين بمدينة الطور، إن الكثير من المواطنين حرصوا هذا العام على شراء الأضاحي من المزارعين مباشرة، وعدم الشراء من التجار توفيرا في النفقات، وخاصة أن التجار يبالغون في مكاسبهم، حيث إنه يتم شراء الكيلو من المزارعين بـ57 جنيها، بينما الكيلو القايم من التجار يصل إلى 75 جنيها، أي بمعدل فرق 18 جنيها في الكيلو، وهذا يدل على «جشع التجار» والمبالغة في المكسب.

فيما قال الدكتور محمد حماد مدير إدارة الطب الوقائي بمديرية الطب البيطري بجنوب سيناء، إن المديرية حريصة على متابعة جميع المزارع الحيوانية التي توجد على أرض المحافظة سواء كانت هذه المزارع صغيرة أو كبيرة، إضافة إلى متابعة الحيوانات التي يتم تربيتها في القرى والوديان وتحصينها من جميع الأمراض والتأكد من خلوها من الأمراض، وأيضا تحصين أي حيوان جديد يدخل المحافظة، مشيرا إلى أن محافظة جنوب سيناء خالية تماما من أمراض الجلد العقدي الذي ينتشر بين الأبقار في بعض محافظات مصر.

وأكد «حماد» أن محافظة جنوب سيناء لم يظهر بها أي مرض معدي بين الحيوانات والطيور منذ أكثر من 5 سنوات، مضيفا أنه يتم الفحص الطبي لجميع الحيوانات قبل الذبح وبعده للتأكد من خلوها من الأمراض؛ حرصا على حياة المواطنين.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك