دراسة: المكملات الغذائية بالأسواق تحتوي على مكونات خطرة - بوابة الشروق
السبت 27 أبريل 2024 9:59 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة: المكملات الغذائية بالأسواق تحتوي على مكونات خطرة

هاجر فؤاد:
نشر في: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:29 م | آخر تحديث: الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 - 12:29 م

توصلت دراسة جديدة، إلى أن مئات المكملات الغذائية، التي تباع بالولايات المتحدة، تحتوي على مواد خطيرة على الصحة.

وكشف باحثون من إدارة الصحة العامة في كاليفورنيا، أن في الفترة من 2007 وحتى 2016، تضمنت 776 منتجات غير آمنة تم تسويقها كمكملات غذائية، من بينها ديبوكسيتين وهو علاج مضاد للاكتئاب لم توافق عليه الولايات المتحدة، كذلك سيبوترامين لإنقاص الوزن الذي تم منعه من السوق الأمريكي في عام 2010 لما يسببه من المخاطر القلبية الوعائية.

على الرغم من ذلك لم تقم إدارة الغذاء والدواء (FDA)، بتنفيذ عمليات سحب تلك المكملات من السوق، حسبما ذكرت صحيفة الإندبندت.

وحلل فريق من البحث، قاعدة بيانات الـFDA، حول مكونات الأدوية، وكشفت الدراسة التي نشرت في (JAMA Network Open)، عن وجود أكثر مكون غير معتمد في 25% من تلك المكملات، وتم تسويق معظمها، فحوالي 45% منها من أجل التحسين الجنسي، و41% لفقدان الوزن، وبناء العضلات بنسبة 12%، ومن بين الأدوية التي وجدت في منتجات التعزيز الجنسي، (sildenafil ،tadalafil vardenafil)، التي من الممكن أن تسبب ضررًا خطيرًا بالأوعية الدموية.

وتحتوي جميع مكملات بناء العضلات، على ستيرويد صناعي أو مكونات شبيهة بالستيرويد، وعند إساءة استخدامها، يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الصحة العقلية، ومشاكل في الكلى والقلب، بالإضافة إلى التليف الكبدي.

وعلق الدكتور بيتر كوهين، الطبيب العام في معهد كامبريدج الصحي في سومرفيل بولاية ماساشوسيتس، قائلاً: "إن فشل الوكالة في استخدام جميع الأدوات المتاحة بقوة لإزالة المكملات الغذائية المغشوشة من الأسواق، يشكل خطرًا على صحة المستهلك".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك