لبنان مصدر المشاهد الجميلة في سينما السبعينيات المصرية - بوابة الشروق
الثلاثاء 16 أبريل 2024 6:05 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

لبنان مصدر المشاهد الجميلة في سينما السبعينيات المصرية

الشيماء أحمد فاروق
نشر في: الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 6:22 م | آخر تحديث: الأربعاء 16 أكتوبر 2019 - 6:22 م

شغلت أخبار الحرائق التي انتشرت في لبنان الرأي العام المحلي والدولي خلال الفترة الماضية، وتصدر هاشتاج لبنان تحترق على مواقع التواصل الاجتماعي والذي غرد عليه ملايين من المتعاطفين مع المشهد اللبناني والمشاهير، وذلك بعد اندلاع ما يقرب من 100 حريق في مناطق لبنانية عدة.

تشتهر لبنان، الواقعة في الشرق الأوسط من غرب قارة آسيا، بأنها من الدول العربية الأكثر جمالاً وامتلاكها مناطق طبيعية خلابة، والمدن السياحية الشهيرة مثل مدينة بعلبك التي تضم عدداً من المناطق الآثرية الأشهر في لبنان مثل الآثار الرومانية والفينيقية والإسلامية، ومدينة الجبيل وكفر دبيان.

كانت لبنان في فترة زمنية هي محط كاميرات التصوير السينمائي لبعض الدول العربية وعلى رأسها مصر، نتيجة المناطق الجميلة التي تمتلكها مما يزيد من روعة التصوير وإضفاء روح جمالية على الفيلم، حيث توجهت السينما المصرية إلى لبنان بعد هزيمة عام 1967 وظلت حتى نهاية السبعينيات مركزاً مهماً لتصوير مشاهد وأفلام كاملة في مدن لبنانية.

نغم في حياتي

الفيلم تم تصويره كاملاً في لبنان إلا بعض المشاهد البسيطة في القاهرة، وكان يضم مجموعة من الفنانين المصريين واللبنانيين، على رأسهم فريد الأطرش وميرفت أمين وحسين فهمي وليلى كرم وسلامة إلياس، وكان آخر أفلام الأطرش حيث توفى إثر أزمة قلبية في نفس العام، عام 1975.

ويحكي الفيلم عن شاب مصري ووالده يعملان في لبنان ولكن الابن يطمح للسفر إلى دولة أوروبية تاركاً حبيبته وفي رحمها جنين منه، وتتعرف الفتاة على مطرب شهير صديق للأسرة ويعلم بمشكلتها فتزوجها.

أبي فوق الشجرة

من الأفلام الشهيرة للعندليب الأسمر عبدالحليم حافظ، والذي حقق نجاحاً جماهيرياً كبيراً وإرادات كثيرة في شباك التذاكر، الفيلم تم تصويره في مدينة الاسكندرية الجميلة بالإضافة إلى تصوير مشاهد كثيرة منه في مدن لبنانية، خاصة أغنية "جانا الهوى" والتي غناها العندليب خلال أحداث الفيلم.

والفيلم يروي قصة مجموعة من الطلاب الجامعيين يذهبون في رحلة لمدينة الإسكندرية ولكن البطل يقع في إعجاب براقصة ويذهب للعيش معها.

والعمل من بطولة ميرفت أمين وعبدالحليم حافظ ونادية لطفي وعماد حمدي وسمير صبري وصلاح نظمي وإنتاج عام 1969.

العاطفة والجسد

فيلم سينمائي من إنتاج عام 1972 من بطولة نجلاء فتحي ومحمود يس وعمر خورشيد وسهير البابلي، وصورت مشاهد كثيرة منه في لبنان، ويحكي قصة فتاة تعاني من فقدان الحبيب في حادث طائرة ويصبح من المفقودين ووفاة والدها وتستدرجها صديقة إلى منزل مشبوه وعندما يظهر الحبيب تبعث له رسالة عن ما وصلت له وتقرر الانتحار بين يديه.

زمان يا حب

في السنوات الأخيرة للفنان فريد الأطرش صور أكث من فيلم في لبنان كان من بينهم هذا العمل الذي شاركه البطولة فيه يوسف وهبي وزبيدة ثروت مديحة كامل وليلى طاهر، وتم تصوير الفيلم كاملاً في لبنان عام 1972.

ويحكي عن قصة فتاة تسافر مع صديقاتها إلى خالها الذي يعمل في لبنان وباتفاق مسبق مع مطرب شهير يتقمص الخال شخصية رجل ثري كذباً حتى لا يفتضح أمره أمام الفتاة، وظهر في الفيلم فرقة راقصة لبنانية –الدبكة- في أكثر من أغنية.

صوت الحب

كان اسم بيروت –عاصمة لبنان- يتردد كثيراً في مطلع السبعينيات في كثير من الأفلام، وتم تصوير مشاهد متفرقة من الفيلم في العاصمة بيروت، خاصة وأن بطلي الفيلم، طبيب وممرضة، يسافران لحضور مؤتمرات طبية في هذه المدينة، وتدور قصة العمل حولهما، فرغم الفروق الاجتماعية يحب الدكتور الشاب الممرضة المساعدة له ولكن والده –باشا سابقاً- يرفض هذا الزواج. 

وتم تصوير عدد كثير من الأفلام التي مُنعت من العرض أو تضمنت مشاهد جريئة أيضاً في لبنان خلال هذه الفترة مثل "سيدة الأقمار السوداء" و"شهيدة الحب الإلهي" و"أين المفر" والضياع".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك