فيديو.. عالم أزهري: حق الكد والسعاية لا يتعارض مع الميراث إطلاقا - بوابة الشروق
الإثنين 3 يونيو 2024 7:15 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

فيديو.. عالم أزهري: حق الكد والسعاية لا يتعارض مع الميراث إطلاقا

الشيخ عبد العزيز النجار
الشيخ عبد العزيز النجار
هديل هلال
نشر في: الخميس 17 فبراير 2022 - 1:45 م | آخر تحديث: الجمعة 18 فبراير 2022 - 12:01 م

قال الشيخ عبدالعزيز النجار، أحد علماء الأزهر الشريف، إن حق «الكد والسعاية» شديد الأهمية في العصر الحالي، مشيرًا إلى أن المرأة بدأت منذ السبعينات في العمل والسفر مع زوجها ووضع أموالها ضمن أموال الرجل لتنمية الثروة.

وأضاف خلال لقاء لفضائية «الأولى»، صباح الخميس، أن المشكلة تتعلق بكتابة الثروة في النهاية باسم الرجل وفقًا للعادات المصرية القديمة، متسائلًا عن حق المرأة بعد سعيها وكدها مع زوجها بعد وفاته وذهاب معظم التركة إلى إخوته وأقاربه وحصولها على الربع أو الثمن.

وذكر أن الفتوى الخاصة بحق «الكد والسعاية» لا تتعارض مع الميراث إطلاقًا، بل تتماشى مع الجو العام لآيات الميراث التي تحقق العدل، لافتًا إلى أنها ترجع إلى عهد سيدنا عمر بن الخطاب عندما أتت إليه حبيبة بنت زريق بعد وفاة زوجها عمر بن الحارث.

وأوضح العالم الأزهري، أن حبيبة بنت زريق ذهبت تشكو أنها كانت تعمل في تطريز الملابس وكان زوجها يتاجر ويبيع تلك الملابس وتمكن من تحقيق ثروة كبيرة وأموال طائلة من تعبها، متابعًا أن أهل زوجة وإخوته طلبوا تطبيق آيات المواريث.

وتابع: «سيدنا عمر اجتهد في المسألة وجعل لها نصف التركة ثم ترث فيما تبقى من التركة، وخصص نصف التركة لها لأنها شريكة في العمل»، مشيرًا إلى أن حق «الكد والسعي» يقدر بمقدار مساهمة المرأة في تنمية الثروة وتأخذه من التركة، ثم ترث نصيبها بعد ذلك من الميراث.

ودعا الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر، إلى ضرورة إحياء فتوى «حق الكد والسعاية» من تراثنا الإسلامي؛ لحفظ حقوق المرأة العاملة التي بذلت جهدا في تنمية ثروة زوجها، خاصة في ظل المستجدات العصرية التي أوجبت على المرأة النزول إلى سوق العمل ومشاركة زوجها أعباء الحياة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك