أهالي الأقصر ينظمون المهرجان السنوي لترويض الخيول - بوابة الشروق
الجمعة 1 يوليه 2022 3:13 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد عودة كيروش مديرا فنيا لمنتخب مصر؟

أهالي الأقصر ينظمون المهرجان السنوي لترويض الخيول

محمد راشد
نشر في: الثلاثاء 17 مايو 2022 - 3:08 م | آخر تحديث: الثلاثاء 17 مايو 2022 - 3:08 م

شهدت مدينة الأقصر، تنظيم مهرجان ترويض الخيول، والذي ينظم كل عام بمنطقة العوامية، بوسط المدينة، بمشاركة العشرات من مربي الخيول بالمحافظة.

واستعرض المشاركون في المهرجان فنون الرقص بالخيل على أنغام المزمار البلدي، وتقديم الاستعراضات التي تثبت نجاحهم في ترويض الخيول أمام الجمهور.

وقال أبو الحسن عبد الستار، أحد المشاركين في المهرجان، إن تنظيمه أصبح عادة سنوية يقبل عليها أهالي الأقصر، تفاخرا بنجاح كل منهم في ترويض الخيل الخاصة به من جهة، ومن أخرى إظهار إمكانياتها أمام فئات الجمهور التي تهوى بيع وشراء الخيول بغرض تربيتها أو التجارة فيها.

وأوضح عبد الستار لـ"الشروق"، أن مهرجان ترويض الخيول بجانب قيمته التراثية، فهو يعتبر أنسب فرصة لتسويق الخيول، وذلك من خلال استعراضات الترويض التي تتم في أثناء تنظيمه وتظهر قدرات الخيل ومدى تناغمه واستجابته لأوامر صاحبه.

وأضاف أنه غالبا ما تنتعش حركة بيع وشراء الخيول بعد المهرجان؛ حيث يُبين كل غاوي أو مربي قدرات جميع الخيول المشاركة ويختار الأنسب له من حيث القدرات الجسمانية، الاستجابة، والتكلفة المادية.

وذكر عبد الله مسعود، أحد المشاركين بالمهرجان، أن الكثير من المناطق في الأقصر تشتهر بتربية الخيول والتجارة فيها، كعادة لازالوا يتمسكون بها لأنها لهم إرثا بعد إرث متواصل بين الأجيال المتعاقبة.

وأضاف مسعود، لـ"الشروق" أن ترويض الخيول في الأقصر عادة ما يتم في قرى الدير بإسنا، الزينية والعشي؛ نظرا لامتلاكها مساحات زراعية كبيرة بمثابة بيئة خصبة لعملية ترويض الخيول.

وأوضح أن أهل تلك القرى، وبصفة خاصة العشي، متميزون بحجم كبير في ترويض الخيول خاصة العنيدة منها لأنهم يتحلون بالصبر والحكمة تجاه رفضها الاستجابة لأوامرهم في بداية عملية الترويض.

وأكد مسعود، أن أساليب مربي الخيول بصفة عامة في الأقصر في ترويض الخيل تزيد من معدل استجابتها الأمر الذي ينجز من جعل صاحب الخيل فارسا، وهو ما يعتد به العائلات في القرى التي تشتهر بتربية الخيول كمصدر فخر يستعينوا به في اختيار قيادات شبابية من كل عائلة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك