دراسة حديثة: ممارسة الرياضة يمكن أن تقيك من الشيخوخة - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 9:09 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

دراسة حديثة: ممارسة الرياضة يمكن أن تقيك من الشيخوخة

سارة النواوي
نشر في: الخميس 17 سبتمبر 2020 - 11:00 ص | آخر تحديث: الخميس 17 سبتمبر 2020 - 11:00 ص

تمثل الشيخوخة هاجسا للكثير من الأفراد، ولذا يسعى الكثيرون لتناول المزيد من الأدوية أو تلجأ النساء لمستحضرات التجميل التي تؤخر ظهورها، ولكن ربما ما لا يعلمه الكثيرين أن هناك بعض التمارين الرياضية التي تساعدك في تأخر ظهورها.

توصلت دراسة حديثة إلى أنه بالإضافة إلى جميع الفوائد الصحية للتمارين الرياضية، يمكن أن تقيك من الشيخوخة، وفقا لموقع "هيلث لاين".

ولذا يجب إضافة تمارين التحمل والتدريب المتقطع عالي الكثافة إلى روتينك؛ حيث تحافظ هذه التمارين على معدل ضربات قلبك مرتفعًا وتبقي خلاياك أصغر سنا لفترة أطول.

وجد الباحثون ذلك عن طريق قياس التراكيب الموجودة في نهاية الكروموسومات، والمعروفة باسم التيلوميرات،؛ حيث تبدأ في الانكماش مع تقدمنا في العمر، ولذا فإن كبار السن الذين لديهم تيلوميرات أطول لا يعانون من شيخوخة الأوعية الدموية بالسرعة نفسها التي يعاني منها الأشخاص الأقصر؛ وهذا يعني أنهم أقل عرضة للإصابة بأمراض مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية.

وتوصلت الدراسة إلى أن 124 شخصًا مارسوا التمارين لمدة 45 دقيقة، ثلاث مرات في الأسبوع، لمدة 6 شهور، وتوصلوا إلى أن المجموعة التي تستخدم الآلات، مثل رفع الأثقال، شهدوا نشاطا أكبر للتيلوميرات، وهو ما تسبب في إطالة كروموسوماتها.

ولكن يجدر الإشارة إلى أن طول التيلومير ليس هو العامل الوحيد المسؤول عن الشيخوخة، كما أن التمارين تساعد على الحفاظ على آليات المقاومة بجسدك ليس أكثر.

كما أشارت الدراسة إلى أن هناك فائدة كبيرة لرفع الأثقال، وخاصة مع تقدمك في العمر بعدما تقل كتلة عضلات جسمك، ما يزيد من مخاطر السقوط والكسور وهشاشة العظام.

ولذا يجب أن تمارس مزيجًا من التمارين الهوائية والمقاومة مرتين أسبوعيا على الأقل، وإذا لم تكن من عشاق الصالة الرياضية، فيمكنك البدء بتمارين الجري والمقاومة، التي ستساعدك على طول التيلومير وبالتالي تؤخر ظهور علامات الشيخوخة.

وتوضح الدراسة أن 7 دقائق فقط في البداية تساعدك في الاعتياد، وفق احتياجات جسدك وقدرة تحملك، يليها فترة نقاهة، ثم البدء من جديد، لتحقق استفادة أكبر.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك