برلمانيون: مبادرة تخفيض أسعار السلع لم تؤتِ ثمارها بعد - بوابة الشروق
الأربعاء 17 أبريل 2024 5:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

برلمانيون: مبادرة تخفيض أسعار السلع لم تؤتِ ثمارها بعد


نشر في: الجمعة 17 نوفمبر 2023 - 8:43 م | آخر تحديث: الجمعة 17 نوفمبر 2023 - 8:43 م

الجزار: ارتفاع الأسعار غير مبرر.. عصام: مستمرون فى التحرك للضغط على الحكومة.. ألكسان: لا ينبغى حاليا الحكم على المبادرة بالفشل

قال أعضاء بمجلس النواب إن أسعار السلع الأساسية تشهد زيادات مستمرة، رغم مرور أكثر من شهر على إطلاق رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، مبادرة تخفيض السلع الأساسية، مشيرين إلى استمرار تحركاتهم من أجل تطبيق المبادرة بشكل جاد، فيما دعا آخرون إلى ضرورة عدم الحكم حاليا على المبادرة بالفشل، مناشدين المواطنين بشراء السلع من منافذ المبادرة التى تم تحديدها.
ورأت عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، سميرة الجزار، أن الارتفاعات التى تشهدها أسعار الدواجن واللحوم غبر مبررة، مشيرة إلى أن مبادرة تخفيض السلع الأساسية التى أطلقتها الحكومة لم تؤت بثمارها حتى الآن.


وأضافت الجزار فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه لم يأت رد على طلبات الإحاطة التى تقدمت بها بشأن ارتفاع أسعار الدواجن واللحوم بعد إطلاق المبادرة، كما لم يتواصل أى من المسئولين مع المجلس للرد على تلك الطلبات.


وأشارت إلى أنه كان من المفترض أن يكون هناك انخفاض كما نصت عليه المبادرة فى أسعار الدواجن واللحوم يتراوح بين 25:15%، متسائلة كيف ستكون الأسعار فى حال اتخاذ الحكومة أى إجراء اقتصادى جديد؟.


من جانبه، قال عضو لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، محمود عصام، إن ارتفاع أسعار السلع الأساسية كالدواجن واللحوم والأرز والسكر وغيرها من السلع التى تضمنتها المبادرة لم تنخفض، بل شهدت زيادات مستمرة منذ إطلاق المبادرة.


وأضاف عصام فى تصريحات لـ«الشروق»، أن أزمة ارتفاع أسعار السلع الأساسية تأتى على رأس المناقشات داخل المجلس، مشيرا إلى استمرار النواب فى التحرك برلمانيا للضغط على الحكومة.


ولفت عضو مجلس النواب إلى ارتفاع أسعار السلع يأتى نتيجة لعدة أسباب على رأسها جشع بعض التجار، وعدم الرقابة على الأسواق، وسعر صرف الدولار بالسوق السوداء، مطالبًا الحكومة بضرورة تطبيق المبادرة بشكل جاد.
فيما أكدت النائبة ميرفت ألكسان، عضو لجنة الخطة والموازنة بمجلس النواب، أن السلع التى تم تحديدها بالمبادرة بشأن تخفيض أسعار السلع الأساسية، تباع بمنافذ محددة بجميع المحافظات، ووفقًا للأسعار التى تم الاتفاق عليها بين رئيس الوزراء والقطاع الخاص الداعم للمبادرة.


وأضافت ألكسان فى تصريحات لـ«الشروق»، أنه لا ينبغى الحكم على المبادرة حاليا بالفشل، مناشدة جموع المصريين بشراء هذه السلع من منافذ المبادرة التى تم تحديدها.


وأكدت ألكسان ضرورة الفصل بين أسعار السلع الأساسية التى يتم بيعها فى السوق السوداء ونظيرتها التى تباع داخل المبادرة، لافتة إلى أن جشع التجار هو السبب الرئيس فى ارتفاع أسعارها خارج منافذ المبادرة.


وكان النائب محمد عبدالله زين الدين، عضو مجلس النواب، قد تقدم بطلب إحاطة للمستشار الدكتور حنفى جبالى رئيس المجلس، لتوجيهه إلى رئيس مجلس الوزراء ووزير التموين والتجارة الداخلية، على المصليحى، ووزير الزراعة واستصلاح الأراضى، السيد القصير، بشأن عدم انخفاض أسعار الدواجن خاصة مع تراجع أسعار الذرة بمعدل 500 جنيه للطن.


وطالب زين الدين فى طلبه، الحكومة بإحكام الرقابة على الأسواق والأسعار ومواجهة ارتفاع أسعار الدواجن بالأسواق، مشيرا إلى أنه على الرغم من تراجع سعر الذرة خلال الأيام الماضية، وأنه كان من الطبيعى أن تشهد أسعار الدواجن انخفاضًا إلا أن ذلك لم يحدث.


وكان قد أعلن رئيس الوزراء مصطفى مدبولى، إطلاق مبادرة تخفيض أسعار السلع الأساسية، والتى تشمل تخفيض أسعار 7 سلع هى: الفول، والعدس، ومنتجات الألبان، والمكرونة، والسكر، والزيت، والأرز، بنسب تتراوح ما بين 15 إلى 25 فى المائة، مشددا على أنه ستُكتب الأسعار على المنتجات، وأيضا ستنخفض أسعار الدواجن وبيض المائدة بنسبة 15%.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك