«المصري لحقوق المرأة» عن خطوبة طفلين كفر الشيخ: فيروس ممكن ينتشر - بوابة الشروق
الجمعة 26 أبريل 2024 1:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«المصري لحقوق المرأة» عن خطوبة طفلين كفر الشيخ: فيروس ممكن ينتشر

دينا النجار
نشر في: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:09 م | آخر تحديث: الإثنين 17 ديسمبر 2018 - 9:09 م

علقت نهاد قمصان، رئيس المركز المصري لحقوق المرأة، على خطوبة طفلين في كفر الشيخ، قائلة إن الزواج المبكر جريمة في حق المرأة والأطفال في المستقبل.

وأشارت في مداخلة هاتفية ببرنامج «الحياة اليوم»، المذاع عبر فضائية «الحياة»، مساء الاثنين، إلى خطورة انتشار مثل هذه الأفكار خاصة في مرحلة الطفولة، والتي يرغب فيها كل طفل بتقليد الآخر، متابعة: «إحنا أمام فيروس ممكن ينتشر والبنت تروح المدرسة لابسة دبلة وزميلاتها عايزين يقلدوها، وكذلك العريس، بما في ذلك من أضرار نفسية على الطفلين وتشتيتهم عن المستقبل والدراسة».

وأضافت أن هناك ثغرة ومشكلة قانونية يتحايل فيها بعض المأذونين على القانون، موضحة أن المأذون يتسلم 3 دفاتر من وزارة العدل، أحدهم للزواج وآخر للطلاق وثالث لإثبات الزواج.

وتابعت: «دفتر إثبات الزواج من أيام العصر الحجري، للمناطق البعيدة في مطروح وحلايب وشلاتين، والدولة أصبحت الآن مختلفة، وإحنا أمام تشكيل عصابي الدولة فيه طرف من غير قصد»، مطالبة بضرورة إلغاء هذه الثغرة للقضاء على الزواج المبكر والتحايل على القانون.

وأوضحت أن بعض المأذونين يوثقون الزواج على ورقة شبيه بورقة الزواج، ويحرروا إيصالات أمانة على الطرفين حتى لا يتم الإبلاغ عنهم، وبعد بلوغ الطفلين السن القانوني يقوم من خلال الدفتر الثالث بإثبات الزواج، معقبة: «كان زمان في تسنين ولكن أتمنع لأنه تزوير في أوراق رسمية، وأصبح الدفتر الثالث البديل لذلك».

وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو وصور لخطوبة طفلين في مدينة دسوق بمحافظة كفر الشيخ، وأثارت غضب وجدًلا واسعًا لرواد هذه المواقع.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك