هيئة السوق المالية السعودية: الاستثمار الأجنبي سيرتفع إلى 10% قبل نهاية 2019 - بوابة الشروق
الإثنين 6 مايو 2024 2:12 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

هيئة السوق المالية السعودية: الاستثمار الأجنبي سيرتفع إلى 10% قبل نهاية 2019

الرياض - د ب أ:
نشر في: الإثنين 18 مارس 2019 - 1:15 م | آخر تحديث: الإثنين 18 مارس 2019 - 1:15 م

توقع محمد القويز، رئيس مجلس إدارة هيئة السوق المالية السعودية، دخول سيولة استثمارية إلى سوق الأسهم السعودية تتراوح ما بين 30 و50 مليار دولار مع انضمام مؤشرات الأسواق الناشئة اليوم الاثنين، ومن بينها "فوتسي" و"إم.إس.سي.آي"، مرجحا مضاعفة الاستثمار الأجنبي في الأسهم السعودية إلى 10% قبل نهاية 2019.

وأكد القويز، في تصريح لجريدة "الاقتصادية" السعودية، أن التدفقات الاستثمارية المتوقعة نظير عملية الانضمام تنقسم إلى شقين، الأول منهما يسمى "استثمارات ساكنة"، التي تدخل السوق بوتيرة ضمها للمؤشرات نفسها، وبالوزن نفسه، وتشكل نحو 20% من الأصول المدارة التي تقدر بـ6 إلى 8 مليارات دولار من إجمالي التدفقات المتوقعة البالغة 50 مليار دولار، مشيرا إلى أن هذه الأصول شبه مؤكد دخولها في المواعيد والأوزان التي يتم ضم المؤشر فيها.

وأضاف أن الشق الآخر من التدفقات والمسمى "الأصول المدارة" تعد إدارة نشطة، حيث إن "توقيت دخول هذه التدفقات قد يتغير، ويمكن أن تأتي قبل عملية الانضمام أو بالتزامن معها أو في وقت لاحق، إذ تتأثر بنظرة المستثمرين للسوق من ناحية زيادة الوزن أو تخفيضه، فإذا كانوا متفائلين تجاه السوق تزيد التدفقات وإذا كانوا غير متفائلين يخفضون استثماراتهم".

وأوضح القويز أن السوق المالية عملت على إجراءات كثيرة منذ بداية السماح للمستثمرين بالاستثمار في السوق المحلية، بعد أن كان الأجنبي ممنوعا من الاستثمار في السابق حتى عام 2015.

ولفت القويز إلى أن التحديث والتطورات لوصول السوق إلى ما هو عليها حاليا حدا بشركات المؤشرات الدولية لاتخاذ القرارات في ضم السعودية، بعد أن رأت مواءمة قواعدها إلى حد كبير مع ما هو مقبول.

وتوقع القويز زيادة نسبة المستثمرين إلى الضعف خلال العام الجاري، مقارنة بنحو 5% حاليا، وذلك بعد اكتمال عملية الانضمام لمختلف المؤشرات.

وعد القويز نسبة الـ5% الحالية منخفضة، ولكنه قال إن هذا نتيجة إقفال المستثمرين الأجانب في السوق السعودية حتى عام 2015.

وحول إجراءات التدفقات الأجنبية ومنع الأموال الساخنة في ظل دخول السوق للمؤشر، اليوم، لفت القويز إلى أن النظام المالي مفتوح، ويسمح للمستثمرين بالدخول والخروج بحرية كبيرة.

وأشار إلى العمل الذي تقوم به هيئة السوق المالية حاليا بالتنسيق مع جهات مختلفة في منظومة السوق المالية سواء أكان في مؤسسة النقد العربي السعودي (ساما) أم أعضاء لجنة الاستقرار المالي كافة للتأكد من أن هذه الأموال ليست ذات صبغة مضاربية في المقام الأول، مبينا أنه رغم ذلك فإن المضاربة حقيقة في كل الأسواق العالمية.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك