هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الآفات والحشرات؟ - بوابة الشروق
الأحد 5 أبريل 2020 12:06 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تتوقع احتواء أزمة كورونا في المنطقة والعالم قريبا؟

هل ينتقل فيروس كورونا عن طريق الآفات والحشرات؟

منار محمد:
نشر فى : الأربعاء 18 مارس 2020 - 7:43 م | آخر تحديث : الأربعاء 18 مارس 2020 - 8:48 م

رغم ظهور وباء كورونا (COVID-19) منذ ديسمبر الماضي وإصاباته للآلاف حول العالم واكتشاف معلومات كثيرة عنه، إلا أنه مع الوقت مازالت هناك أسئلة غامضة تحيط بالفيروس، مثل هل يمكن أن تنتقل عدوى كورونا عبر الحشرات التي تظهر بكثرة مع الطقس الدافئ كالذباب؟

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية (CDC)، فإن الآفات مثل القراد والبعوض تلعب دورًا هامًا في نقل العديد من الأمراض الخطيرة والمعدية، وعلى سبيل المثال فالبعوض مسؤولًا عن الملاريا وفيروس زيكا وفيروس غرب النيل (WNV) والتهاب الدماغ الفرسي الشرقي (EEE) والشيكونجونيا والحمى الصفراء، أما القراد فمسؤول عن نقل أمراض أخرى مثل حمى الجبال الصخرية المبقعة والتدرج الرئوي ومرض لايم وغيرها من الأمراض الخطيرة.

وتعتبر الفيروسات التاجية أمراض تنتشر مثل الفيروسات السابق ذكرها ولكنها لا تصيب الإنسان من خلال الحشرات على الرغم من أن مصدرها حيوانات مختلفة تصاب بها وتنقلها إلى البشر، بل تنتقل عبر ملامسة الشخص السليم لسوائل جسم المصاب مثل الرزاز الصادر عن العطس والسعال أو بلمس الأسطح الملوثة بالفيروس ثم فرك العين أو الأنف أو الفم لأن هذه الأماكن تلتقط الفيروس سريعًا وتوصله إلى الجسم.

وحسبما ذكر موقع " pest world"، فإن أفضل طرق الوقاية من الفيروس التاجي الجديد COVID-19، هى تجنب الاتصال المباشر مع الحيوانات وتناول طعام ملوث أو مشاركته مع شخص مصاب بالبرد أو الإنفلونزا لأن أعراض كورونا مشابه في البداية للبرد.

كما يجب اتخاذ الإجراءات الوقائية وهى الحرص على غسل اليدين عدة مرات يوميًا باستخدام الماء والصابون مع تنظيف الأظافر لأنها تلتقط الجراثيم والبكتيريا، إضافة إلى تجنب العطس والسعال دون منديل وتنظيف الأسطح سواء في المنزل أو العمل لأن الفيروس يستطيع العيش على الأسطح لعدة أيام.

وأوضح الدكتور فرانك ماكجورج، طبيب متخصص في طب الطوارئ بالولايات المتحدة، أن الفيروسات التاجية لا تنتقل عبر الحشرات بل من خلال إفرازات الجهاز التنفسي ولا يوجد حتى الآن ما يثبت في علم الأوبئة أن الحشرات تنقل كورونا عبر اللدغ أو الوقوف على الأسطح.

وأشار إلى أن فيروس كورونا يتغلب سريعًا على كبار السن مقارنة بالشباب والصغار ولذلك يجب التركيز على تجنب التجمعات والنظافة الشخصية وليس الخوف من الحشرات مثل البعوض وغيره من الآفات- وفقًا لموقع " clickondetroit".



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك