أمريكا تستبعد تمديد السماح لروسيا بسداد مستحقات حملة سنداتها الدولارية - بوابة الشروق
الأحد 28 أبريل 2024 7:26 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

أمريكا تستبعد تمديد السماح لروسيا بسداد مستحقات حملة سنداتها الدولارية

د ب أ
نشر في: الأربعاء 18 مايو 2022 - 7:30 م | آخر تحديث: الأربعاء 18 مايو 2022 - 7:30 م

استبعدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين تمديد الترخيص الأمريكي الذي يسمح لروسيا بسداد أقساط سنداتها للمستثمرين الأجانب باستخدام العملة الأمريكية.

ونقلت وكالة بلومبرج للأنباء عن يلين القول "الاستثناء كان محدد المدة" حيث ينتهي أجله يوم 25 مايو الحالي.

كانت الولايات المتحدة قد أعلنت السماح لروسيا باستمرار استخدام العملة الأمريكية لسداد أقساط سنداتها للمستثمرين الأجانب، في أعقاب إعلان المجموعة الأولى من العقوبات الأمريكية على روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا أواخر فبراير الماضي.

وقالت يلين في مؤتمر صحفي بمدينة بون الألمانية اليوم الأربعاء إن الإدارة الأمريكية لم تتخذ قرارا نهائيا بشأن الموضوع، لكن من المنطقي افتراض أنه لم يتم تمديد الترخيص.

تأتي تصريحات يلين بعد يوم واحد من تقرير وكالة بلومبرج التي نقلت عن مصادر القول إن مكتب إدارة الأصول الأجنبية بوزارة الخزانة الأمريكية قد يوافق على إلغاء الترخيص.

كانت وزارة الخزانة الأمريكية قد قررت في مارس الماضي السماح لروسيا بسداد فوائد وأصول ديونها الدولارية بالعملة الأمريكية للمستثمرين الأجانب، في ضوء العقوبات المفروضة على المؤسسات الحكومية الروسية.

كانت روسيا قد أعلنت في أواخر الشهر الماضي سداد أقساط اثنين من إصدارات سنداتها الدولارية، بعد أن أوقفت العقوبات الدولية المفروضة عليها بسبب غزو  روسيا نقل الأموال لمدة أسابيع، وهو التطور الذي يمكن أن يجنبها إعلان تخلفها عن سداد ديونها السيادية التي كان يبدو حتميا.

كما دفعت روسيا أقساط السندات بالروبل الروسي بسبب فرض حظر على تعاملاتها بالدولار في أوائل أبريل الحالي وهو ما كان يعتبر انتهاكا لشروط الاقتراض، حيث تم منحها مهلة مدتها 30 يوما لكي تقوم بسداد أقساط السندات بالدولار قبل حلول 4 مايو المقبل.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك