بعد لقاء مع رئيس وزراء اليابان.. «ترامب» يواصل مشاورات تشكيل إدارته - بوابة الشروق
الأحد 16 يونيو 2024 8:32 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

بعد لقاء مع رئيس وزراء اليابان.. «ترامب» يواصل مشاورات تشكيل إدارته

دونالد ترامب
دونالد ترامب
نيويورك - الفرنسية
نشر في: الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 2:12 م | آخر تحديث: الجمعة 18 نوفمبر 2016 - 2:12 م

اعتبر رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، أن دونالد ترامب زعيم يمكنه "الوثوق به" بعد أول لقاء للرئيس الأمريكي المنتخب مع مسؤول أجنبي بهذا المستوى، فيما يواصل مشاوراته لملء المناصب الأساسية في إدارته المقبلة.

واستقبل رجل الأعمال الثري آبي الخميس في نيويورك، وسط مشاوراته المكثفة لتعيين الوزراء الرئيسيين في إدارته.

قال آبي، في تصريح للصحفيين إثر اللقاء الذي استغرق 90 دقيقة في مقره في برج ترامب: "لدي قناعة بأن دونالد ترامب هو زعيم يمكنني الوثوق به كثيرا".

لكنه لم يكشف مضمون المحادثات واصفا مباحثاته مع باراك أوباما، بأنها كانت "صريحة" وجرت "في أجواء ودية للغاية".

غير أن تصريحات الملياردير أثناء الحملة الانتخابية كانت كفيلة بإثارة قلق اليابان، الحليفة الكبرى للولايات المتحدة في آسيا. فقد أكد أنه يبحث انسحاب القوات الأمريكية من شبه الجزيرة الكورية والأرخبيل الياباني إن لم يرفع البلدان المعنيان البدل المالي لذلك بشكل كبير.

كما اقترح تزود اليابان وكوريا الجنوبية بالسلاح النووي لمواجهة التهديد الكوري الشمالي، وهاجم اتفاقيات التبادل الحر كالشراكة عبر المحيط الهادئ، التي تعول عليها طوكيو لاحتواء النفوذ الصيني.

ولم يتأكد التطرق إلى هذه الملفات الخميس، فيما اكدت المتحدثة باسم الرئيس المنتخب عدم إجراء أي "نقاش معمق" قبل تسلم منصبه رسميا.

معتدل لوزارة الخارجية؟
تأتي معمودية النار الدبلوماسية هذه لترامب بالموازاة مع تكثيف مشاوراته، التي شملت أوساط الجمهوريين الذين كالوا له الانتقادات اثناء الحملة، لاختيار خلف جون كيري لحقيبة الخارجية.

للمرة الثانية في أيام، استشار ترامب الخميس أحد مخضرمي الدبلوماسية الدولية في القرن العشرين، هنري كيسنجر، البالغ 93 عاما.

كذلك الخميس، بدا للمرة الاولى تداول اسم الحاكم السابق لولاية ماساتشوستس ميت رومني، المرشح الخاسر في الانتخابات الرئاسية في 2012 امام اوباما، الذي وصف ترامب في مارس بانه "دجال" .

وأعلنت شبكة «سي إن إن» أن ترامب سيستقبل رومني (69 عاما) في عطلة نهاية الأسبوع في نادي جولف يملكه في بدمينستر في نيوجرزي.

في تأكيد جزئي، قال السناتور عن ألاباما جيف سيشنز الذي يتردد اسمه كثيرا لتولي أي من حقيبتي العدل أو الدفاع، أثناء مغادرة برج ترامب الخميس: "اعتقد أن رومني سيكون قادرا على إنجاز أمور كثيرة".

يضاف اسم رومني إلى عدة أسماء تم تداولها مؤخرا لهذا المنصب الحيوي لصورة الولايات المتحدة في العالم، منها رئيس بلدية نيويورك السابق رودي جولياني الداعم لترامب منذ البداية والسفير السابق الى الامم المتحدة جون بولتون، ومؤخرا حاكمة كارولاينا الجنوبية نيكي هيلي التي انتقدت ترامب بشدة اثناء الحملة.

قد يسهم تعيين شخصية معتدلة كرومني في طمأنة الديمقراطيين وحلفاء الولايات المتحدة الذين أصيبوا أحيانا بالذهول لمواقف المرشح ترامب من الدعوة إلى الحمائية إلى تأييد لروسيا أو التشكيك في دور الولايات المتحدة القيادي في الحلف الأطلسي وغيرها.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك