حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز العمليات الإرهابية التي هزت العالم - بوابة الشروق
الجمعة 19 أبريل 2024 10:46 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد أبرز العمليات الإرهابية التي هزت العالم

 نور رشوان
نشر في: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 6:52 م | آخر تحديث: الثلاثاء 18 ديسمبر 2018 - 6:57 م

 شهد عام 2018، تنفيذ العديد من العمليات الإرهابية، في مختلف دول العالم، والتي تعددت طرق تنفيذها، وكذلك أيضًا الجهات التي تبنتها.

 وقبل أيام قليلة من انتهاء عام 2018، تستعرض «الشروق»، من خلال هذا التقرير، أبرز العمليات الإرهابية التي شهدها العالم خلال هذا العام، والتي كان لها صدى دولي كبير، وذلك كالتالي:

 مارس

•  مسلح  يفتح النار على الشرطة الفرنسية

شهدت بلدة «تريب» بجنوب غرب فرنسا، يوم 23 مارس الماضي، قيام مسلح بالاستيلاء على سيارة وفتح النار على الشرطة، ثم احتجاز رهائن في متجر، وهو ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، لتتدخل الشرطة الفرنسية بعد ذلك، وتتمكن من إطلاق سراح المحتجزين، وقتل الجاني.

وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي، فيما بعد، مسؤوليته عن هذا الحادث الإرهابي.

 

 

مايو

• شخصان يطلقان النيران على مقر المفوضية الوطنية للانتخابات

في صباح يوم 2 مايو الماضي، قام شخصان بإطلاق النيران على مقر المفوضية الوطنية العليا للانتخابات، في العاصمة الليبية طرابلس، ثم فجرا نفسيهما.

وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي هذا الهجوم، الذي أسفر عن مصرع 12 شخصًا، وإصابة أكثر من 15 آخرين.

 

• اعتداءات إرهابية تستهدف ثلاث كنائس بإندونسيا

قتل 13 شخصًا على الأقل، يوم 13 مايو الماضي، في سلسلة اعتداءات إرهابية استهدفت ثلاث كنائس في مدينة «سورابايا» بإندونيسيا.

وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي وقتها، مسؤوليته عن هذه الهجمات، فيما أكدت السلطات الإندونيسية أن عائلة انتحارية مرتبطة بشبكة «جماعة أنصار الدولة» التي تبايع «داعش»، هي من قامت بتنفيذ هذه الهجمات.

 

• حادث طعن بسكين يستهدف شرطيتين ببلجيكا

شهدت مدينة «لييج» البلجيكية، يوم 29 مايو، قيام شخص بطعن شرطيتين بسكين، وأخذ سلاح منهما، ثم إطلاق النيران، وهو ما أسفر عن مقتل الشرطيتين ومدني.

وتمكنت الشرطة البلجيكية من إطلاق النار على هذا الشخص وقتله أثناء محاولته الفرار، واعتبرت النيابة العامة هذا الحادث «جريمة قتل إرهابية».

  

 
يونيو

 •انفجار يستهدف رئيس الوزراء الإثيوبي أثناء إلقاء خطابه

شهدت العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في 23 يونيو الماضي، انفجارًا استهدف رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد، أثناء إلقائه خطابًا أمام حشد جماهيري، وهو ما أسفر عن مصرع شخصين، وإصابة أكثر من 150 آخرين، فيما نجا رئيس الوزراء من محاولة اغتياله.

 

 

يوليو

• إرهابيون يستهدفون مركزًا للحرس الحدودي بتونس

شهد مركز حرس حدودي، بولاية «جندوبة» بتونس، يوم 8 يوليو الماضي، مقتل ثمانية من عناصر الحرس الوطني التونسي، وذلك عقب قيام مجموعة من الإرهابيين باستهداف المركز باستخدام عبوات وأسلحة نارية.

وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي، مسؤوليته عن هذا الهجوم.

 

 سبتمبر

• هجوم مسلح يستهدف عرضا عسكريا بإيران

سقط ما يقرب من ثلاثين قتيلًا وستين جريحًا، في هجوم مسلح، استهدف عرضًا عسكريًا، تم تنظيمه في مدينة «الأهواز»، بجنوب غرب إيران، يوم 22 سبتمبر الماضي.

وأعلنت حركة المقاومة الوطنية الأهوازية مسؤوليتها عن هذا الهجوم الإرهابي؛ ردًا على القمع الذي يتعرض له العرب في الأهواز، وذلك حسبما ذكرته الحركة.

 

 

أكتوبر

• مسلح يطلق النيران على كنيس يهودي في بنسلفانيا

قُتل 11 شخصًا وأصيب ستة آخرين، بعد قيام مسلح بإطلاق النيران على كنيس «شجرة الحياة» اليهودي، بمدينة «بيتسبرج»، في ولاية بنسلفانيا الأمريكية، مرددًا «الموت لكل اليهود».

وتمكنت الشرطة الأمريكية من القبض على منفذ الحادث، وتعاملت السلطات مع الهجوم باعتباره جريمة كراهية معادية للسامية.

 

 أكتوبر

• انتحارية تفجر نفسها في تونس

قامت انتحارية يوم 29 أكتوبر الماضي، بتفجير نفسها، بالقرب من دورية أمنية، بشارع «الحبيب بورقيبة» في تونس، وهو ما أسفر عن سقوط تسعة جرحى.

وعلى الرغم من أن الحادث لم يسفر عن سقوط أي قتلى، إلا أنه لاقى صدى كبير؛ بسبب قيام امرأة بتنفيذه.

 

 

نوفمبر

• اعتداء إرهابي على حافلة أقباط بالمنيا

تعرضت حافلة كانت تقل مجموعة من الأقباط، بالقرب من دير الأنبا صموئيل بمحافظة المنيا، يوم 2 نوفمبر الماضي، لهجوم إرهابي بالرصاص، وهو ما أسفر عن سقوط نحو سبعة شهداء، وإصابة سبعة آخرين.

وتبنى تنظيم «داعش» الإرهابي هذا الهجوم، فيما أعلنت الشرطة المصرية بعد يومين فقط من وقوعه، مقتل 19 «إرهابيًا» من منفذي هذه العملية الإرهابية.

 

 

ديسمبر

• إطلاق نار يودي بحياة 3 أشخاص في ستراسبورج الفرنسية

شهدت مدينة ستراسبورج الفرنسية، يوم 11 ديسمبر الجاري، حادث إطلاق نار، بالقرب من سوق لبيع مستلزمات عيد الميلاد، يجتذب ملايين السياح كل عام، وهو ما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص، وإصابة 13 آخرين.

وأعلن تنظيم «داعش» الإرهابي تبنيه لهذه العملية، فيما أعلنت الشرطة الفرنسية مقتل المشتبه به في تنفيذ هذا الحادث، شريف شيكات، وذلك خلال عملية أمنية في إحدى ضواحي مدينة ستراسبورج.

 

 

اقرأ أيضًا:

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد ما قدمته الدولة لذوي الاحتياجات الخاصة في عامهم

حصاد 2018.. «الشروق» ترصد المبادرات الخدمية من «عنيك في عنينا» إلى «100 مليون صحة»



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك