«شعبة الدواجن» تحذر من كارثة وبائية بسبب المناخ الحالي في البلاد - بوابة الشروق
الثلاثاء 23 أبريل 2024 2:31 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«شعبة الدواجن» تحذر من كارثة وبائية بسبب المناخ الحالي في البلاد

السيد علاء:
نشر في: السبت 19 يناير 2019 - 1:42 م | آخر تحديث: السبت 19 يناير 2019 - 1:42 م

حذر الدكتور عبدالعزيز السيد، رئيس شعبة الدواجن بالاتحاد العام للغرف التجارية، والمتحدث الرسمي للجنة المسئولة عن تفعيل القانون رقم 70 لسنة 2009 الخاص بمنع تداول الطيور الحية، من حدوث كارثة انتقال الأمراض الفيروسية والوبائية من داخل مزارع الدواجن المصابة إلى غير المصابة؛ بسبب صعوبة الظروف المناخية التي تمر بها البلاد في الوقت الحالي من رياح وعواصف شديدة.

وأوضح السيد، في بيان صحفي اليوم السبت، أن موجة الرياح التي تمر على البلاد حاليا من الممكن أن تقوم بنقل أمراض وبائية من داخل المزارع وبالأخص المزارع التقليدية التي تعمل بالنظام المفتوح، خاصة الأمراض الفيروسية "النيوكاسل" التي من الممكن أن تنتقل لمسافة أكثر من 2 كليو متر عن طريق الهواء.

وطالب الهيئة العامة للخدمات البيطرية بالتحرك بأقصى سرعة لمتابعة المزارع في مختلف المحافظات، والأخذ بكافة عوامل الحيطة والحذر.

كما وجه رئيس شعبة الدواجن، كافة المربيين وأصحاب المزارع، بضرورة الأخذ في الاعتبار عوامل الأمن والأمان الحيوي، ومحاولة التدفئة وعزل المزارع عن الرياح، مشيرا إلى أن هذا المناخ خصب لانتشار الأمراض الفيروسية والوبائية.

وتعد أمراض الدواجن بكل أشكالها من أكبر التحديات التي تواجه المربين، والتي قد تودي بالمزرعة بالكامل وتسبب خسائر فادحة للمربين، مما يتطلب أن يكونوا على دراية بهذه الأمراض وكيفية التعامل معها لوقاية المزرعة وتقليل الخسائر بقدر الإمكان.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك