وزير النقل يبحث إنشاء مركز تحكم لشبكة السكك الحديدية مع السفير الألماني - بوابة الشروق
الإثنين 8 مارس 2021 12:27 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد سن قانون يلزم بتحديد النسل لحل مشكلة الزيادة السكانية؟

وزير النقل يبحث إنشاء مركز تحكم لشبكة السكك الحديدية مع السفير الألماني

أحمد سعداوي
نشر في: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 3:17 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يناير 2021 - 3:17 م

بحث وزير النقل كامل الوزير، مع سفير ألمانيا بالقاهرة سيريل نون، أوجه التعاون في مجال إنشاء مركز للتحكم لشبكة السكك الحديدية (الديزل والكهرباء) التي سيتم تنفيذها، بالإضافة إلى التعاون لإنشاء مركز لتدريب وتأهيل وصيانة خاص بمنظومة السكك الحديدية يتم خلاله تدريب المهندسيين والفنيين المصريين على أحدث نظم تكنولوجيا السكة الحديد والقطارات السريعة بأيدي خبراء ألمانيا المتخصصين في هذا المجال.

وناقش الجانبان، خلال اللقاء الذي حضره رئيسي هيئتي السكك الحديدية والقومية للأنفاق، آخر المستجدات الخاصة بالتعاون مع شركة هيرنكنشت الالمانية في مجال تدريب 160 مهندسا وعاملا مصريا على ماكينات حفر الأنفاق ليتم تأهيلهم بما يمكنهم من العمل في السوق المصرية والألمانية.

وأعرب السفير الألماني عن رغبة شركتي (DB شانكر – DHL ) الألمانيتين في التعاون مع الجانب المصري في مجال نقل البضائع وإنشاء المناطق اللوجيستسة، وأكد الوزير، اهتمام الوزارة بتعظيم منظومة نقل البضائع عبر السكك الحديدية، إذ يتم تنفيذ خطة شاملة لتحقيق هذه المنظومة وكذلك تنفيذ خطة لإنشاء عدة موانئ جافة ومناطق لوجيستية لخدمة المجتمع التجاري والحفاظ على شبكة الطرق عن طريق نقل البضائع من وإلى هذه الموانئ عبر شبكة السكك الحديدية، لافتا إلى أنه تم مراعاة توافر هذه الموانئ والمناطق بكل من الوجهين البحري والقبلي في مواقع تم اختيارها وفقا لأسس علمية.

وأشار الوزير، إلى أنه في مجال مشروعات الربط بين مصر ودول الجوار فإن هناك مشروعات جديدة ضخمة في مجال الربط السككي والبري مع دول الجوار يمكن أن تشكل نموذجا مثمرًا للتعاون بين الجانبين ففي مجال الربط البري مع دول الجوار فهناك طريق القاهرة كيبب تاون الذي يمر بـ 9 دول إفريقية بطول 10228 كم منهم 1155 كم داخل الأراضي المصرية جاري تطويرهم، وكذلك الطريق البري المخطط إنشاؤه بين مصر وتشاد وفي مجال الربط السككي فهناك مخطط لإنشاء خط أسوان/ توشكى/ وادي حلفا للربط مع السودان، وخط الأسكندرية/ السلوم/ بنغازي للربط مع ليبيا، وكذلك مشروع خط الفردان/ العريش/ رفح/ طابا.

ولفت إلى تطوير كل الموانئ المصرية على البحر المتوسط للربط مع دول شمال وغرب إفريقيا وتطوير الموانئ المصرية على البحر الأحمر للربط مع دول شرق إفريقيا.

وأكد عمق العلاقات المصرية الألمانية، والتعاون المثمر بين الجانبين في شتى المجالات ومنها مجال النقل حيث كان أحدث أوجه هذا التعاون هو توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارة وشركة سيمنز العالمية لتنفيذ منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر، مع البدء الفوري لتنفيذ الخط الذي سيربط مدينة العين السخنة بمدينة العلمين الجديدة.

وأعرب السفير الألماني بالقاهرة عن اهتمام الشركات الألمانية بتدعيم التعاون مع الجانب المصري في قطاع النقل البحري خاصة وأنه تم توقيع مذكرة تفاهم بين تحالف (يوروجيت الالماني وكونشتيب إيطاليا) لإدارة وتشغيل وصيانة محطة الحاويات الثانية بميناء دمياط).

وأكد وزير النقل أن هناك توجيهات من القيادة السياسية بتطوير منظومة النقل البحري لدعم الاقتصاد القومي والتعاون مع كبريات الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال بما يساهم في تطوير هذه المنظومة.

وأشاد السفير الألماني بالقاهرة بما تقوم به الدولة المصرية من مشروعات عملاقة تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشيرا إلى أن اتجاه مصر نحو تطوير البنية التحيتية في شتى المجالات وخاصة قطاع النقل والسكك الحديدية بعد الانتهاء من تطوير شبكة الطاقة الكهربائي هو نفس الاتجاه الذي اتخذته الدول المتقدمة.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك