«تقصي القمح» تقرر إحالة مخالفات شون أسيوط إلى النيابة العامة - بوابة الشروق
الثلاثاء 30 أبريل 2024 4:47 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

«تقصي القمح» تقرر إحالة مخالفات شون أسيوط إلى النيابة العامة

ارشيفية
ارشيفية
يونس درويش
نشر في: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 1:41 م | آخر تحديث: الثلاثاء 19 يوليه 2016 - 1:41 م
قررت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية للتفتيش على شون ومخازن القمح بالمحافظات، إحالة مسئولي شون الشركة الوطنية لتخزين الأقماح بقرية الأنصار دائرة مركز القوصية إلى النيابة العامة على خلفية كشف عجز بإجمالي 2597 طناً، بما يعادل مبلغ 7 ملايين و271 ألف جنيهاً.


كانت لجنة تقصي الحقائق البرلمانية، خلال زيارة مفاجئة على عدد من شون ومخازن توريد القمح بأسيوط، كشفت أثناء التفتيش على شركة أسيوط الوطنية بقرية الأنصار بمركز القوصية بمحافظة أسيوط، والمملوكة للمدعو "حسين عبد الحي حسين"، وجود عجز يبلغ 2597 طناً بما يعادل 7 ملايين و271 ألف و600 جنيها.

وضمت اللجنة المهندس ياسرعمر شيبة، عضو مجلس النواب عن أسيوط، ووكيل لجنة الخطة والموازنة، وعضو لجنة تقصي الحقائق، والنواب "إيهاب عبد العظيم" و"سيد بريدعة" و"حسن العمدة"، والنقيب مهندس "محمد نبيل" من الهيئة الهندسية للقوات المسحلة.

حيث تبين فحص المستندات الخاصة بكميات توريد القمح بمعرفة اللجنة وأعضاء شركة القياس العالمية SGS في معاينة الأقماح لتحديد المخزون الفعلي ومقارنته بما هو مقيد بالدفاتر، حيث وواجه فريق عمل شركة القياس SGS باشراف المهندس "عبد الله شحات"، مدير قسم الخدمات الزراعية بالشركة وحضور النقيب مهندس "محمد نبيل"، ممثل الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المرافق للوفد البرلماني، صعوبات في قياس كميات القمح المتواجدة داخل الشونة بسبب التخزين العشوائي لعشرات الآلاف من الأطنان دون تعبئتها في أجولة.

ورصدت اللجنة منذ دخولها للشونة مخالفات في تخزين القمح بشكل عشوائي في شكل تلال؛ مما يعرض المحصول إلى التلف وانخفاض درجة نقاء القمح لأقل من النسبة المسموح بها، والتي تبين برفع عينات من تلال القمح والتي ظهر بها شوائب عديدة تمثلت في الحصى والرمل تمهيدا لإرسالها للمعامل المركزية بوزارة الصحة لتحليلها.

من جانبه، أكد النائب ياسر عمر، وكيل لجنة الخطة والموازنة وعضو لجنة تقصي الحقائق، خلال تصريحات صحفية، أن طريقة تخزين القمح بتلك الشونة سيئة جدا، واصفاً غياب المسئولين بالتراخي عن المتابعة.

وأوضح أن القمح ملقى على الأرض، وبه تراب وطين؛ مما ينتج عنه سوء حالة رغيف الخبز، لافتا إلى أن الشركة المتخصصة في فحص الأقماح تحفظت على بعض العينات؛ تمهيدا لإرسالها للمعامل المركزية لوزارة الصحة للتأكد من خلوه من الآفات والسموم، وإرسال عينات إلى معهد بحوث تقاوي القمح لمعرفة إن كان القمح مخلوط بالمحصول المستورد أم لا.

من جانبه، أوضح المهندس عبد الله شحات، أن سوء التخزين غير المنتظم فرض صعوبات على عمل فريق الشركة ودفعهم إلى رفع المقاسات على أبعاد أقل وتضييق مساحة نقاط القياس للحفاظ على دقة البيانات، وأثناء ساعات عمل الفرق الفنية في رفع القياسات، حرص المهندس "ياسر عمر شيبة"، وكيل لجنة خطة والموازنة بمجلس النواب وعضو لجنة تقصي الحقائق، على فحص المستندات والدفاتر الخاصة بالشونة والمتمثلة في السجل التجاري والبطاقة الضريبية للشركة وصورة التعاقد المبرم بين شركة أسيوط والشركة القابضة للصوامع التابعة لوزارة التموين.

ضم الوفد 4 من أعضاء اللجنة رافقهم العميد "عصام أبو شقة"، مدير إدارة مباحث تموين أسيوط، و"أحمد السيد عثمان شافع"، مدير عام التموين بإدارة مباحث التموين بمحافظة أسيوط.


قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك