رئيس مصلحة الضرائب: نقدر جهود ودور الجمعيات العلمية في نشر الوعي الضريبي - بوابة الشروق
السبت 20 أبريل 2024 1:59 ص القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تؤيد دعوات مقاطعة بعض المطاعم التي ثبت دعمها لجنود الاحتلال؟

رئيس مصلحة الضرائب: نقدر جهود ودور الجمعيات العلمية في نشر الوعي الضريبي

رضا عبد القادر
رضا عبد القادر

نشر في: السبت 19 سبتمبر 2020 - 1:44 م | آخر تحديث: السبت 19 سبتمبر 2020 - 1:44 م

أكد رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب، أن المصلحة تقدر جهود ودور الجمعيات العلميه في نشر الثقافة والوعي الضريبي في المجتمع، من خلال الأنشطة المختلفة التي تؤديها ومنها الندوات وورش العمل.

وقال إن المصلحة ترحب دائمًا بالتنسيق والتعاون مع الجمعيات العلمية وجميع مؤسسات المجتمع المدني لنشر الوعي الضريبي، وتقديم كل الدعم لهم.

من جانبه أكد الدكتور عرفان فوزي، الأمين العام للجمعية العلميه للتشريع الضريبي، أن الجمعيه مهتمة جدًا بهذا الموضوع، وسبق لها عقد ندوات وبرامج تدريبة كثيرة منذ الإعلان عن بدء المنظومة الالكترونية.

وأضاف أن هذه الورشة سوف يتم تنظيمها أكثر من مرة في الأيام القادمة نظرًا للإقبال الشديد والرغبة في التعرف على كيفية التعامل مع هذه المنظومة الجديدة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي عقدتها الجمعية العلمية للتشريع الضريبي بالتنسيق والتعاون مع مصلحة الضرائب المصرية حول المنظومة الالكترونية الجديدة.

وتناول ثروت عبد الباقي وكيل وزارة بقطاع المعلومات بمصلحة الضرائب، بالشرح كيفيه التعامل مع المنظومة في إدخال ضريبة المرتبات واستعرض في شرح تفصيلي لكيفية ادخال نماذج 2 و3 ونموذج 4 مرتبات وكيفيه السداد، ثم استعرض نماذج الخصم والتحصيل تحت حساب الضريبة وهى نماذج 42 و 43و 44و 45 ، كما قام بشرح كيفية تقديم الإقرار الضريبى إلكترونيًا .

من جهته شرح الدكتور محسن الجيار مدير إدارة مساعدة المسجلين بمصلحة الضرائب، بشرح إقرار ضريبة القيمة المضافة والتعامل مع وظائف الإقرار بمنصة منظومة الإقرار الإلكتروني، وكيفية التعامل مع كل حالات إدخال فواتير الشراء وفواتير البيع.

وتناول الجيار ، بالشرح الإطار العام لخطة تطوير المصلحة ومنظومة الفواتير الإلكترونية، وأهدافها والفوائد التي تعود على الممولين، وشرح الدليل التعريفي للمنظومة، وكيفية الاستعداد والتسجيل بمنظومة الفواتير وكذلك شرح دليل التسجيل.

وفي سياق متصل قال الدكتور ماجد أبوتكية، مقرر البرنامج وعضو لجنة التدريب بالجمعية أن غالبية الحضور من المحاسبين بالإضافة إلى المحامين وأكثر الحضور من الشباب، وأن هذه الورشة قد لاقت نجاحًا كبيرًا، وهذا واضح من استطلاعات الرأي التي أجريت مع المتدربين، والذين أثنوا على أداء المحاضرين وعلى حسن التنظيم.

من جانبه أضاف الدكتور رابح رتيب، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية، أن مثل هذه البرامج لم تكن لتنجح لولا التعاون المثمر والبناء بين مصلحة الضرائب المصرية والجمعية العلمية للتشريع الضريبي.



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك