«المصرية للغازات الطبيعية» تتفاوض مع البنوك لاقتراض 200 مليون دولار - بوابة الشروق
الثلاثاء 27 أكتوبر 2020 7:33 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

هل تساهم تعديلات قانون العقوبات الجديدة لتجريم التنمر في وقف وقائع الإساءة والإهانة في الشارع المصري؟

«المصرية للغازات الطبيعية» تتفاوض مع البنوك لاقتراض 200 مليون دولار

عفاف عمار
نشر في: السبت 19 سبتمبر 2020 - 9:56 م | آخر تحديث: الأحد 20 سبتمبر 2020 - 11:40 ص

تتفاوض الشركة المصرية للغازات الطبيعية «جاسكو» مع عدة بنوك محلية لاقتراض 200 مليون دلار ــ تبعا لتصريحات مصادر مصرفية تحدثت لــ«مال واعمال – الشروق».

اضافت المصادر ان الشركة تسعى للحصول على القرض بغرض المساعمة فى اعمال توسعات مجمع غازات الصحراء الغربية بالاسكندرية لاقامة خط إنتاج جديد يعد الرابع بالمجمع بطاقة 600 مليون قدم مكعب غاز يوميا بما يسهم فى رفع الطاقة الاجمالية إلى 1500 مليون قدم مكعب يوميا من المجمع.

ويعمل المجمع على فصل مشتقات الغاز ذات القيمة الاقتصادية العالية من الغاز المنتج من حقول الصحراء الغربية بما يسهم فى الاستمرار فى توفير مدخلات الإنتاج اللازمة لصناعة البتروكيماويات المصرية فى مجمعى سيدبك وإيثيدكو لإنتاج البتروكيماويات بالإسكندرية ومشروع إنتاج البولى بروبيلين، كما ينتج البوتاجاز والمتكثفات.

وقالت المصادر ان الشركة سعت للحصول على القرض فى الربع الأول من العام بقيمة 300 مليون دولار، واعادت التفاوض عليه مرة اخرى مع تخفيض القيمة إلى 200 مليون دولار. وقد خاطبت الشركة 3 بنوك محلية بينها مصرف خاص كبير، لتدبير القرض بأجل زمنى يتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، مشيرة إلى سعى البنوك لاستكمال المستندات الأساسية والنموذج المالى للمشروعات التى سيتم تمويلها، تمهيدا لإعداد مذكرة الشروط والضوابط الأساسى.

وتعاقدت الشركة فى فبراير الماضى مع ائتلاف شركتى إنبى وبتروجت سيقوم بالعمل كمقاول عام لمشروع التوسعات، ونفذت جاسكو عدة مشروعات لتدعيم أطوال الشبكة القومية للغازات الطبيعية ليصل إجمالى أطوالها مع نهاية عام 2019 إلى 7850 كم وطاقة النقل إلى 250 مليون متر مكعب / يوم.

وقال رئيس الشركة فى مارس الماضى انه تم فحص حوالى 527 كم بالإضافة إلى فحص 320 كم خطوط خام وغاز ومنتجات لصالح الغير، وفى مجال معالجة الغاز وفصل المشتقات أشار إلى إنتاج اكثر من 2 مليون طن من المنتجات التى تمثل قيمة مضافة بكل من مجمع غازات الصحراء الغربية ومصنع استخلاص البوتاجاز بالعامرية حيث تم تأمين احتياجات السوق المحلية بحوالى 470 ألف طن من البوتاجاز، كما تم تدعيم صناعة البتروكيماويات بحوالى 1.2 مليون طن من خليط الإيثان بروبان لشركتى سيدبك وإيثيدكو هذا إلى جانب تصدير 309 آلاف طن من منتج البروبان للأسواق العالمية.

وتستهدف «جاسكو» مد أطوال الشبكة القومية للغاز لتصل إلى 8750 كيلومترا بنهاية عام 2023 لاستيعاب الزيادة المتوقعة فى الاكتشافات الغازية.

وبدأت الشركة فى الدراسات الهندسية وأعمال التوريدات لعدد من المشروعات، بينها خطوط غاز بأطوال 187 كيلو مترا بهدف تغذية محطة الوليدية، وكذلك مشروع توصيل الغاز لمدينة سفاجا والمناطق السياحية فى سهل حشيش، وتأمين إمدادات الغاز لمحطتى كهرباء البرلس وغرب دمياط، بجانب تحسين الضواغط بمناطق إدكو والقاهرة ودهشور، وتوصيل الغاز للمناطق السياحية بالساحل الشمالى حتى مدينة العلمين وتأمين توسعات شركة «ميدور» وتدعيم أحمال منطقة غرب الإسكندرية.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة خلال عام 2019 تطور الكميات الموزعة من الغاز الطبيعى على قطاعات الاستهلاك بالسوق المحلية لتبلغ 63.8 مليار متر مكعب مقابل 61.5 مليار متر مكعب عام 2018 بنسبة زيادة قدرها 4% وكان لقطاع الكهرباء الأولوية الأولى حيث تم تأمين احتياجاته والتى تمثل نسبتها حوالى %58 من إجمالى الاستهلاك.

 



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك