برلماني عن استيراد الغاز من إسرائيل: «ليست بعبع.. والمشروع يعود بالخيرعلى مصر» - بوابة الشروق
الثلاثاء 26 أكتوبر 2021 2:14 م القاهرة القاهرة 24°

الأكثر قراءة

قد يعجبك أيضا

شارك برأيك

ما تقييمك لانطلاقة الأندية المصرية في بطولتي دوري أبطال إفريقيا والكونفدرالية؟


برلماني عن استيراد الغاز من إسرائيل: «ليست بعبع.. والمشروع يعود بالخيرعلى مصر»

أحمد العيسوي
نشر في: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:58 م | آخر تحديث: الثلاثاء 20 فبراير 2018 - 11:58 م

قال النائب سيد حجازي، أمين سر لجنة الطاقة بمجلس النواب، إن مصر أصبحت سوقًا حرًا لتداول الغاز الطبيعي، وباتت مهيأة لتصبح مركزًا إقليميًا لتجارة الطاقة على المستويين الإقليمي والدولي.

 

وأضاف «حجازي»، خلال لقائه ببرنامج «يحدث في مصر»، المذاع عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الثلاثاء، أن مصر تطمح لتكون لاعبًا أساسيًا في ملف الغاز، وذلك سيزيد كثيرًا من دخلها القومي باستيراد الغاز وتسييله ثم إعادة تصديره، معلقًا على تعاقد إحدى الشركات الخاصة على استيردا الغاز الإسرائيلي بقوله: «إسرائيل ليست بعبع بالنسبة لنا لأننا نرتبط بمعاهدة سلام منذ سنوات».

 

وأوضح أن البرلمان أصدر من قبل قانون الغاز والذي يسمح لشركات القطاع الخاص باستيراد وتصدير الغاز والاستفادة من البنية التحتية لمصر بما يزيد من الدخل القومي للبلاد وتحولها لمركز إقليمي لتداول الغاز، مشيرًا إلى تربص بعض الأطراف بمصر لأخذ هذا الدور منها، وفق قوله.

 

ونوه بأن من يشتري الغاز من إسرائيل هي شركات خاصة، حتى يتم تسييله في المحطات المصرية ثم إعادة تصديره مصرة أخرى بما يحقق القيمة الاقتصادية لمصر، مضيفًا أنه يجب استغلال محطتي إسالة الغاز الطبيعي في دمياط وإدكو، لزيادة الدخل.

 

وتابع: «نحن سنحصل على الأموال مقابل مرور الغاز في الشبكات المصرية وتسييله في محطتي إدكو ودمياط، وسنصبح دولة ممر بين المشرق والمغرب، وهذا الأمر سيعود بالخير على مصر ويستفيد المواطن»، مستطردًا: «تركيا تريد أخذ هذا الدور، وإذا لم نتحرك نحن فإن الغاز الإسرائيلي سيتوجه إلى تركيا».



قد يعجبك أيضا

شارك بتعليقك